أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Aug-2017

«شركة نفط الكويت» تبدأ قريبا تنفيذ مشروع لاستخراج الغاز الحر يتكلف حوالي 4 مليارات دولار

د ب أ: كشف مصدر نفطي مسؤول أن شركة نفط الكويت» حصلت على الموافقات الرسمية لطرح مشروع المرحلة الثانية من الغاز الحر (الجوراسي) اعتبارا من يوم الأحد المقبل في الجريدة الرسمية، وبقيمة تقديرية تبلغ 1.2 مليار دينار (3.97 مليار دولار) ، متوقعا أن تنتهي الشركة من إجراءات الطرح والترسية النهائية في بداية العام المقبل.
وقال المصدر، لصحيفة (الأنباء) الكويتية في عددها الصادر أمس الخميس ان الشركة حددت مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحقول الجوراسية والتي نفذت مشاريع في السابق بين مليار و2 مليار دولار، مشيرا الى أن المشروع يهدف الى إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز الحر (غير المصاحب الذي ينطلق من آبار النفط). وذكر أن برنامج تطوير الغاز الحر في الكويت يمتد لسنوات عديدة قد تصل الى 10 سنوات.
وبَيَّن أن مرافق الغاز الحر ستكون ملكيتها مناصفة ما بين «نفط الكويت» والشركة التي ستنفذ المشروع، وليس على نظام التأجير الذي كان معمولا به في السابق. وتتولى شركة «فلور» الأمريكية المتخصصة في الهندسة والإنشاءات أعمال التصميم للمشروع.
وأضاف أن الشركة استطاعت زيادة معدلات الإنتاج من الغاز الحر، ومن المتوقع ان تصل الى 500 مليون قدم مكعبة مع نهاية العام الحالي «وذلك من خلال استراتيجيتها واضحة المعالم في الاستكشاف والإنتاج».
وذكر أن عمق الطبقات الجيولوجية المراد استكشافها والمتوقع احتواؤها على الغاز الحر من أهم العقبات التي تواجه الشركة، حيث أنها تحتاج إلى منصة حفر آبار تنطبق عليها معايير الحفر للأعماق البعيدة، وخصوصا بالنسبة لطبقتي الخف وعنيزة اللتين تتصفان بالضغط العالي وشدة الحرارة.
وكان قد تم اختيار شركة «بتروفاك» البريطانية من قبل إحدى الشركات المحلية لتصبح شريكا من الباطن في تنفيذ مشروع الغاز الجوراسي في شمال البلاد، قبل ان يواجه المشروع تحديات في التمويل، وهو ما دفع «نفط الكويت» الى سحب المشروع وإعادة طرحه على شكل مناقصة. من جهة ثانية، قال المصدر ان الشركة وافقت على ترسية مشروع استبدال محطات الكهرباء الفرعية المرفوعة القديمة في منطقة غرب الكويت بقيمة 6.3 مليون دينار (20.58 مليون دولار) على شركة «أو.أند.جي» الهندسية للتجارة العامة والمقاولات.