أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2017

الحموري: التخلي عن دعم السياحة العلاجية يفقد المملكة مكانتها إقليميا

الغد-رداد ثلجي القرالة:طالب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة د.فوزي الحموري الحكومة بزيادة الدعم لقطاع السياحة العلاجية في ظل المنافسة الشديدة التي قد تفقد الأردن مكانته في السياحة العلاجية.
وبين الحموري في تصريح لـ"الغد" أن هنالك منافسة كبيرة في المنطقة لاستقطاب المرضى بهدف العلاج ، مشيرا إلى أن قطاع المستشفيات الخاصة في تلك الدول يتلقى دعما من حكومات هذه الدول من خلال  تقديم الحوافز التشجيعية للقطاع وتساهم في نفقات التسويق بما فيها المعارض والمؤتمرات.وأكد الحموري أن قطاع السياحة العلاجية في المملكة يحتاج لتعاون جميع الأطراف ذات العلاقة حتى يتسنى الحفاظ على مكانة الأردن المتقدمة كمركز إقليمي للعلاج خاصة أن هنالك منافسة شديدة من دول في الإقليم وخارج الإقليم تنافس الأردن وتسعى لاستقطاب المرضى.
وأشار إلى أن الأردن لديه كافة مقومات النجاح والتميز في تقديم خدمات علاجية مميزة ومنها الكفاءات الطبية الأردنية المتميزة والمستشفيات المجهزة بأعلى المواصفات العالمية وبأسعار منافسة وتقل كثيرا عن الدول المنافسة.
وأكد الحموري أن هنالك تغيرا كبيرا لوجهة السياح ممن يتلقون العلاج الى دول أخرى؛ حيث بدأت بعض الجنسيات بتغيير وجهتها بدلا من الأردن إلى دول أخرى مثل تركيا ودبي والهند ومصر وتونس، وهذه الدول تعد من الدول المنافسة للأردن فيما يخص السياحة العلاجية.
وعبر عن خشيته من أن يفقد الأردن ميزته التنافسية؛ "حيث كنا في الأردن نفتخر أننا حصلنا على جائزة أفضل مقصد للسياحة العلاجية في المنطقة لأسباب عدة أولها جودة الخدمة، وكفاءة الكادر الطبي، والمستوى المتقدم للمستشفيات، وأسعارنا المعتدلة عن غيرنا من الدول".
ونبه الحموري إلى معاناة كثير من المستشفيات الخاصة من أوضاع مالية صعبة؛ حيث بدأت بتقليص أعداد العاملين لديها، مشيرا إلى أن إيرادات هذا القطاع بلغت العام الماضي نحو 1200 مليون دولار، وبعد انخفاض أعداد متلقي العلاج في مستشفيات المملكة، من المتوقع أن لا تتجاوز إيرادات السياحة العلاجية في المملكة نهاية العام الحالي 900 مليون تقريبا.