أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2023

صندوق النقد الدولي يؤكد ضرورة إجراء إصلاحات في مجال الدعم في ليبيا

 طرابلس- تونس: أكدت بعثة صندوق النقد الدولي ضرورة تنفيذ إصلاحات في مجال الدعم وبالأخص في دعم المحروقات في ليبيا.

 
جاء ذلك في ختام مشاورات محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير مع صندوق النقد الدولي بشأن المادة الرابعة من اتفاقية تأسيس الصندوق والتي تقضي بإجراء مناقشات ثنائية مع البلدان الأعضاء تجري في العادة على أساس سنوي، بحسب ما أوردته “بوابة أفريقيا الإخبارية”، اليوم السبت.
 
وأوضح المكتب الإعلامي لمصرف ليبيا المركزي أن بعثة الصندوق أكدت خلال الاجتماعات التي جرت في تونس رضاها عن جهود توحيد مصرف ليبيا المركزي، مشيرة إلى أنه مما لا شك فيه أن انقسام المصرف المركزي ساهم في تعقيد الواقع النقدي.
 
وأشارت البعثة إلى أنه لابد من تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط مصدراً وحيداً للإنفاق وضرورة تنفيذ إصلاحات في مجال الدعم وبالأخص في دعم المحروقات.
 
وتضمنت الاجتماعات الإشادة بمصرف ليبيا المركزي لنجاحه خلال السنوات الماضية في المحافظة على ثروات ليبيا والاستدامة المالية والاستقرار النقدي، رغم التحديات الجمه التي واجهت البلاد منذ سنة 2013.
 
وأشارت البعثة إلى تطوير مصرف ليبيا المركزي إجراءاته وأنظمته ومنصات معلوماته للحد من المخاطر المصرفية وإجراءات الشفافية ونظم مكافحة غسل الأموال، بالإضافة إلى الإشارة إلى أن سنة 2022 شهدت تحسنا في مؤشرات الاقتصاد الكلي وأن استقرار إنتاج النفط وسياسة سعر الصرف ساهمتا في تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي.
 
وشارك في مشاورات المصرف المركزي وصندوق النقد الدولي رئيس ديوان المحاسبة ووزراء (المالية والتخطيط والاقتصاد والعمل والتأهيل) بحكومة الوحدة الوطنية وممثلين عن المؤسسة الوطنية للنفط.
 
(د ب ا)