أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Jun-2020

“رجال الأعمال” تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع سريلانكا

 الغد – ناقش رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، حمدي الطباع، مع سفيرة جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية لدى المملكة، شانيكا ديساناياكا، في مقر الجمعية أمس سُبل تنمية العلاقات الأردنية السريلانكية الاقتصادية والاستثمارية من خلال تعزيز آواصر التعاون بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.

وأكد الطباع خلال اللقاء على أهمية تعزيز التعاون الاستثماري بين الجانبين خاصة وأن البيئة الاستثمارية الأردنية تعد جاذبة للاستثمار وتنافسية، مشيرا إلى أن الأردن يزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة وحزم عديدة من الحوافز والمزايا الاستثمارية التي تمنحها المناطق الحرة والتنموية في المملكة.
بدورها، أشارت السفيرة إلى أن العلاقات الأردنية السريلانكية والتي تأسست منذ 1965 هي علاقات متميزة على مختلف المستويات والأصعدة كما وتشهد تطورا مستمرا، لافتةً إلى وجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها زيادة حجم التجارة ودعم العلاقات الاقتصادية المشتركة.
كما ولفت الطباع إلى أهمية تبادل زيارات الوفود التجارية وذلك ليطلع كلا الجانبين على المشاريع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا بأن الاقتصاد الأردني يمتلك العديد من القطاعات الواعدة من أبرزها القطاع السياحي، تكنولوجيا المعلومات، القطاع المالي والمصرفي.
وأشارت ديساناياكا إلى تمتع سريلانكا بالعديد من المجالات المتاحة للاستثمار من أهمها مجالات البنية التحتية والزراعة والسياحة، مؤكدة بأن البيئة الاستثمارية في سريلانكا هي بيئة ملائمة ومضمونة خاصة مع وجود العديد من الاتفاقيات.
كما وأكد الطباع على الدور الكبير الذي تؤديه مجالس الأعمال المشتركة بين الجمعية ومختلف الفعاليات الاقتصادية على المستويين العربي والأجنبي في تعزيز العلاقات الاستثمارية للأردن والترويج للبيئة الاستثمارية بالشكل الذي يليق بها، مشيرا إلى أن تأسيس مجلس أعمال مشترك بين الأردن وسريلانكا سيساهم بشكل أساسي في تعزيز آواصر العلاقات التجارية المشتركة ويعزز عملية جذب الاستثمارات المشتركة كذلك.
وبينت ديساناياكا أن القطاع الخاص السريلانكي حريص على توسيع قاعدة المعاملات الاستثمارية والتجارية مع باقي دول العالم لافتة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين أقل من مستوى الطموحات الأمر الذي يوجب علينا العمل على زيادة ترويج المنتجات والصناعات التي يتميز بها كلا البلدين.
وأكدت سعادة السفيرة على استعداد السفارة على التعاون مع الجمعية في سبيل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين خاصة فيما يتعلق بتنظيم فعاليات استثمارية مستقبلية.
من جانبه، أكد أمين سر الجمعية المهندس عبد الحليم عابدين على أهمية تشجيع السياحة المتبادلة بين البلدين خاصة وأن سريلانكا تعد وجهة سياحية مشهورة وهناك فرص عديدة للتعاون المشترك في المجال السياحي يجب استغلالها والاستفادة منها. لافتا إلى أهمية أن يكون هناك معلومات تجارية واستثمارية متوفرة بشكل أكبر حول سريلانكا ليطلع عليها القطاع الخاص الأردني.
وفي ختام اللقاء أشادت سعادة السفيرة بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتبعتها الأردن في سبيل التصدي لجائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، مؤكدةً أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية المشتركة خاصة مع وجود فرص كبيرة للإستيراد من الأردن كل من منتجات البحر الميت والمنتجات الزراعية حيث يتم العمل حاليا مع وزارة الزراعة لتصدير الموز والمانجا.
ومن الجدير ذكره أن قيمة الاستثمارات السريلانكية في الأردن تبلغ ما يقارب 50 مليون دولار متركزة بمجال الألبسة حيث يوجد مصنعي ألبسة أحدهما في منطقة سحاب والآخر في منطقة الظليل، كما وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في نهاية العام 2018 ما يقارب 44.4 مليون دولار شكلت الصادرات الأردنية إلى سريلانكا منها ما يقارب 7.2 مليون دولار تركزت في الأسمدة، الأقمشة، الأثاث المنزلي. بينما تشكل المستوردات الأردنية من سريلانكا ما يقارب 37.2 مليون دولار تركزت في البهارات والورق المقوى والأقمشة المنسوجة.