أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Apr-2024

هونغ كونغ تتجه للموافقة على أول صناديق استثمار فورية لـ«البتكوين» منتصف أبريل

 هونغ كونغ: «الشرق الأوسط»

كشف شخصان مطلعان على الأمر، أن الصناديق المتداولة في البورصة لـ«البتكوين» يمكن إطلاقها في هونغ كونغ هذا الشهر. ومن المرجح أن تعلن لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في المدينة عن الموافقات الأولى الأسبوع المقبل، مما يشير إلى تقدم كبير في سوق العملات المشفرة فيها.
 
فمن شأن هذا الجدول الزمني أن يجعل هونغ كونغ أول مدينة في آسيا تقدم صناديق الاستثمار المتداولة الشهيرة، وهو أسرع بكثير من توقعات الصناعة لإطلاقها في وقت ما من هذا العام، وفق «رويترز».
 
وقام المنظمون بتسريع عملية الموافقة، وفقاً لأحد الأشخاص.
 
ونقل موقع «كريبتو دوت كوم» عن مصادر قريبة من لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ، أن المدينة تستعد للموافقة على الدفعة الأولى من صناديق الاستثمار المتداولة لـ«البتكوين» الفورية في المنطقة بحلول 15 أبريل (نيسان)، وأن الهيئة التنظيمية في هونغ كونغ خططت في البداية للموافقة على 4 صناديق استثمار متداولة لـ«البتكوين» في الدفعة الأولى.
 
بعد أن فقدت كثيراً من بريقها بوصفها مركزاً مالياً عالمياً بسبب القيود أثناء الوباء، واقتصاد الصين المتعثر، والتوترات الصينية- الأميركية، حرصت سلطات هونغ كونغ على بذل ما في وسعها لتحسين جاذبية المدينة للتجارة المالية.
 
وقال أدريان وانغ، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتالفا»، وهي شركة لإدارة ثروات العملات المشفرة مقرها هونغ كونغ: «إن أهمية صناديق الاستثمار المتداولة في هونغ كونغ بعيدة المدى؛ لأنها يمكن أن تجلب استثمارات عالمية جديدة، بالإضافة إلى دفع تبني العملات المشفرة إلى آفاق جديدة».
 
وكانت الولايات المتحدة قد أطلقت في يناير (كانون الثاني) أول الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) المدرجة في الولايات المتحدة لتتبع عملة «البتكوين» الفورية؛ حيث اجتذبت ما يقرب من 12 مليار دولار من صافي التدفقات، حسبما أظهرت بيانات من «بيتمكس ريسرتش».
 
واكتسبت عملة «البتكوين» أكثر من 60 في المائة هذا العام، ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 73803 دولارات في مارس (آذار). وتم تداولها عند نحو 69 ألف دولار يوم الأربعاء.
 
وقال المصدران إن ما لا يقل عن 4 من مديري الأصول في البر الرئيسي الصيني وهونغ كونغ، قدموا طلبات لإطلاق صناديق الاستثمار المتداولة.
 
ومن بين المتقدمين وحدات هونغ كونغ التابعة لشركة «تشاينا أسيت مانجمانت» و«هارفست فاند مانجمنت» و«بوسيرا أسيت مانجمنت»، وفقاً لما ذكره الشخصان ومصدر ثالث.
 
ورفضت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ والشركات الصينية الثلاث التعليق.
 
وحصلت وحدات هونغ كونغ التابعة لشركة «تشاينا أسيت مانجمانت» و«هارفست فاند مانجمنت» على موافقة هذا الشهر لإدارة المحافظ التي تستثمر أكثر من 10 في المائة في الأصول الافتراضية، وفقاً لموقع «إس إف سي» الإلكتروني.
 
وتعد الشركات الأم من بين أكبر شركات صناديق الاستثمار المشتركة في الصين؛ حيث يدير كل منها أكثر من تريليون يوان (138 مليار دولار) من الأصول.
 
وعلى الرغم من حظر تداول العملات المشفرة في الصين القارية، فإن المؤسسات المالية الصينية الخارجية كانت حريصة على المشاركة في تطوير أصول العملات المشفرة في هونغ كونغ.
 
وقد وافقت هونغ كونغ على أول صناديق استثمار متداولة للعقود الآجلة للعملات المشفرة في أواخر عام 2022. وشهدت أكبرها – CSOP Bitcoin Futures ETF – تضخم أصولها الخاضعة للإدارة 7 مرات منذ سبتمبر (أيلول) إلى نحو 120 مليون دولار.
 
وقالت شركة «فاليو بارتنرز»، ومقرها هونغ كونغ أيضاً، إنها تستكشف إطلاق صندوق استثماري متداول لـ«البتكوين».