أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Nov-2021

5 شركات تقنية تسجل 72.25 مليار دولار ارباحا صافية في الربع الثالث

 الغد-إبراهيم المبيضين

 يواصل العالم الرقمي تفوقه على باقي القطاعات الاقتصادية، وتواصل الشركات التقنية الكبرى جني المزيد من الايرادات والارباح وبعشرات المليارات مستفيدة من عمليات التحول الرقمي في شتى مناحي الحياة ودول العالم، وزيادة اقبال الناس على خدمات الاتصالات والانترنت وتطبيقاتها واجهزتها المختلفة التي باتت تشكل اليوم واحدة من اساسيات حياتهم اليومية.
 
وتكشف البيانات المالية لاربع شركات تقنية كبرى انها سجلت في معظمها ارباح وايرادات فاقت التوقعات خلال فترة الربع الثالث من العام الجاري بالتزامن مع تخفيف القيود والاجراءات الاحترازية في مواجهة جائجة الكورونا في عدد كبير من دول العالم.
 
وسجلت شركات: مايكروسوفت ، فيسبوك، الفابت، امازون، وابل وجميعها امريكية اجمالي ارباح بلغت 72.25 مليار دولار في الربع الثالث المنتهي في ايلول ” سبتمبر” الماضي وفقا لما رصدته الغد، وفيما يلي ملخصا للبيانات المالية للشركات الخمس.
وزاد اجمالي صافي ربح الشركات التقنية الخمس بنسبة 39 % خلال فترة الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بإجمالي صافي ربحها المسجل في نفس الفترة من العام الماضي والذي يبلغ وقتها 51.93 مليار ردولار.
 
وحققت شركة “مايكروسوفت” أرباحًا وإيرادات أفضل من التوقعات في الربع الثالث من العام الجاري، بدعم أعمال الحوسبة السحابية.
وبلغ صافي ربح عملاق البرمجيات 20.5 مليار دولار في الشهور الثلاثة المنتهية في ايلول “سبتمبر” الماضي، مقابل 13.89 مليار دولار في الفترة المقارنة من العام الماضي.
وسجلت “مايكروسوفت” إيرادات بقيمة 45.32 مليار دولار، مقابل توقعات بتسجيل 43.97 مليار دولار، ومقارنة بتحقيق 37.1 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2020.
 
وساهم نمو أقسام الشركة المختلفة في وصولها لهذه الأرقام، حيث حققت 15 مليار دولار أمريكي من قطاع الأعمال والخدمات التي تقدمها لهم مثل تطبيقات أوفيس أو لينكدإن.
وحققت كذلك إيرادات بلغت 17 مليار دولار من خدماتها السحابية، في الوقت الذي حصلت فيه على 13.3 مليار دولار من خدمات الحوسبة.
 
وحققت شركة ” آبل” الامريكية خلال فترة الربع الثالث من العام الجاري “قفزة هائلة” في الارباح وعائدات قياسية.
وقالت الشركة صاحبة الايفون إن أرباحها الصافية بلغت 20.5 مليار دولار من إيرادات وصلت إلى 83.4 مليار، وهو رقم قياسي للربع الذي ينتهي في سبتمبر.
 
وكانت شركة آبل حققت في الربع الثالث من العام 2020 إيرادات بقيمة 64.7 مليار دولار بأرباح بلغت 12.67 مليار دولار.
وكانت آبل قد أطلقت الشهر الماضي مجموعة جديدة من هواتف آيفون قبل موسم الأعياد نهاية العام.
وكشفت شركة “ألفابت” مالكة “جوجل” و”يوتيوب” مؤخرا عن نتائج أعمالها الفصلية عن الربع الثالث حيث سجلت زيادة في الأرباح والإيرادات نتيجة انتعاش إعلانات “جوجل”.
وارتفعت أرباح “ألفابت” إلى 18.9 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في الثلاثين من أيلول(سبتمبر) مقارنة بنحو 11.2 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2020.
 
وارتفعت إيرادات الشركة بأكثر من 40 % إلى 65.1 مليار دولار في الربع الثالث من 46.1 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي في حين أشارت توقعات المحللين إلى تسجيل إيرادات بنحو 63.34 مليار دولار.
و ارتفعت إيرادات “جوجل” من الإعلانات إلى 53.1 مليار دولار في الربع الثالث من 37.1 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت إيرادات الإعلانات من “يوتيوب” إلى 7.2 مليار دولار من نحو خمسة مليارات دولار قبل عام.
وأعلنت شركة “أمازون دوت كوم” عن نتائج أعمالها الفصلية عن الربع السنوي الثالث، وتضمنت البيانات تسجيل أرباح وإيرادات بأقل من المتوقع.
 
وسجلت “أمازون” أرباحا فصلية بحوالي 3.15 مليار دولار خلال الربع السنوي المنتهي في الثلاثين من سبتمبر مقارنة بأرباح قدرها 6.33 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2020.
وقفزت إيرادات الشركة الأمريكية إلى 110.8 مليار دولار في الربع السنوي الثالث مقارنة بإيرادات عند 96.1 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، فيما أشارت التوقعات إلى تسجيل إيرادات بحوالي 111.6 مليار دولار.
وكشفت “فيسبوك” مؤخرا نتائج أعمالها الفصلية في الربع السنوي الثالث من هذا العام، وتضمن تلك البيانات تسجيل أرباح قوية بلغت 9.2 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في الثلاثين من سبتمبر الماضي مقارنة بأرباح قدرها 7.84 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.
 
أما الإيرادات الفصلية، فقد قفزت إلى 29.1 مليار دولار في الربع الثالث هذا العام من 21.4 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي مقارنة بتوقعات المحللين عند 29.5 مليار دولار.وفيما يتعلق بمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة، بلغ عدد المستخدمين النشطين لخدمات “فيسبوك” نحو 2.91 مليار مستخدم شهريا في الربع الثالث، لكن ذلك دون التوقعات عند 2.93 مليار مستخدم.