أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Oct-2014

تطبيق جديد للبنك الدولي يقدم بيانات اقتصادية عالمية

 

عمان - الدستور - هلا أبو حجلة - أطلق البنك الدولي مؤخرا تطبيق «ماكرو ستات تو جو»قاعدة الإحصاءات الكلية للبنك الدولي»، بهدف تقديم بيانات اقتصادية عالمية حيث يجمع التطبيق المجاني الجديد بين الابتكار والبساطة وإمكانية حمله والتنقل به وهو يقدم أحدث إحصاءات البلدان بشأن الفقر، والبطالة، ومعدلات التضخم، وتدفقات التحويلات- من بين ما مجموعه 37 من المؤشرات.
ويتضمن التطبيق الجديد معلومات حول أحدث بيانات النمو الاقتصادي في البلدان، أو عائدات التصدير، بالاضافة الى اعطاء صورة عند مقارنة تلك البلدان ببلدان لديها مستوى مماثل من التنمية. كما يعطي صورة حول ماهية الوضع الاقتصادي في عدد من البلدان.
وقال البنك الدولي في تقرير له انه يمكن الحصول عليه من خلال استكشاف التطبيق، حيث يمكن اختيار أحد البلدان أو العديد منها من خريطة عالمية ومقارنة ما يصل الى 37 من المؤشرات الاقتصادية عنها. ويمكن ابضا إلقاء نظرة على أحدث البيانات أو العودة إلى بيانات سابقة عنها حتى عام 1980.
ويتيح التطبيق  تحديد البلدان ذات الخصائص المماثلة في جميع أنحاء العالم والاستفادة من الخرائط الديناميكية التي توضح تطور البلدان مع مرور الوقت.
و قال مارسيلو جيوغال، المدير الأول لمجموعة الممارسات العالمية المتعلقة بالاقتصاد الكلي وإدارة المالية العامة التي وضعت التطبيق، «في عالم تنتشر فيه المعلومات وتتغير فيه الأنماط والأشكال، تحتاج منظمات مثل مجموعة البنك الدولي إلى أن تكون في الطليعة وتستفيد من إمكانات التكنولوجيا والأجهزة المحمولة لتعزيز حرية الوصول إلى البيانات».
ويعتمد التطبيق على مبادرة  البنك الدولي للبيانات المفتوحة (بيانات مؤشرات التنمية في العالم)، وقد تم تصميمه خصيصاً للأجهزة المحمولة، بما في ذلك أجهزة آي فون، وآي باد، وأجهزة أندرويد. وهو متاح الآن للتنزيل من موقع آبل ستور وجوجل بلاي. ويجمع تطبيق البنك الدولي «ماكرو ستات» بين الوصول إلى البيانات أثناء التنقل مع تحليل بصري جذاب.
 و تم تصميم التطبيق خصيصاً للأجهزة المحمولة والجوالة، ويعرض رسوم بيانية تتميز بفقاعات بيانات ديناميكية ويضم جداول يمكن التحكم في تحديدها وتكوينها وتشكيلها بسهولة من قبل المستخدم.
كما يتم تزويد هذا التطبيق بأحدث البيانات المتاحة بشكل تلقائي آلي من خلال الاتصال بواجهة برمجة التطبيقات الخاصة بمؤشرات التنمية العالمية. وبمجرد تنزيل البيانات على التطبيق، لا تكون هناك حاجة للاتصال بالإنترنت. وهو يزود المستخدمين بأحدث توقعات البنك الدولي عن المتغيرات الاقتصادية الرئيسية مثل نمو إجمالي الناتج المحلي وعجز الحساب الجاري.
وقال رودريغو تشافيز، المدير القطري المسؤول عن إندونيسيا بالبنك الدولي وأحد أوائل مستخدمي التطبيق «التطبيق عالمي حقاً. يمكنك المقارنة بين البيانات الاقتصادية للعديد من البلدان المختلفة مثل إندونيسيا ونيجيريا والهند، وذلك باستخدام معاييرك الخاصة وبطريقة جذابة بصرياً».