أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-May-2019

101 مليون دينار تداولات الأردنيين في بورصة أبوظبي بـ 4 شهور

 الراي- فيصل التميمي

سجل حجم تداول الأردنيين في بورصة أبوظبي خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري نحو 101 مليون دينار أي ما قيمته 523 مليون درهم، وفق أحدث البيانات الصادرة عن بورصة أبوظبي.
 
وأشارت البيانات أن تداولات الأردنيين صنفتهم بالمرتبة التاسعة بين اعلى 10 جنسيات متداولة في السوق المالية، حيث استحوذ الأردنيين على 1.5 بالمئة وهي اعلى قيمة تداول عربية بعد تداولات الإماراتيين.
 
وجاءت تداولات الأردنيين بعد: الإماراتيين، والبريطانيين والأميركيين ولوكسمبورغ وسنغافورة والسعوديين.
 
وعربيا، تصدرت تداولات الأردنيين جنسيات الدول العربية المتداولة في بورصة ابوظبي بعد تداولات الإماراتيين، فيما جاءت تداولات المصريين بالمرتبة الثانية عربيا، ثم الفلسطينيين، السوريين، اللبنانيين، المغاربة، العراقيين، اليمنيين، السودانيين، الجزائريين.
 
وبالمقابل، أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نيسان 2019 قد بلغت 143 مليون دينار مشكلة ما نسبته 29 بالمئة من حجم التداول الكلي.
 
وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 183 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد انخفض بمقدار 39 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته 6 ملايين دينار لنفس الفترة من عام 2018
 
وبذلك تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر نيسان 2019 حوالي 51 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 36 بالمئة في حين شكلت مساهمة غير العرب 14.7 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة، أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت النسبة للقطاع المالي 51 بالمئة ولقطاع الخدمات 19 بالمئة ولقطاع الصناعة 62 بالمئة.