أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Apr-2014

عماري: لا مرجعية واضحة لتجديد رخصة أورانج بـ 156 مليون دينار

 

عمان – الراي - محمد الحوامدة - قال رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية «أورانج» الدكتور شبيب عماري إن لا مرجعية واضحة لطلب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تجديد رخصة «أورانج موبايل» مقابل 156 مليون دينار.
وبين عماري خلال اجتماع الهيئة العامة للشركة أن ما طلب من شركة أورانج الثلاثاء من الهيئة بتجديد رخصة أورانج مقابل 156.375 مليون دينار لا يستند إلى أي مرجعية واضحة وصلت إلى تحديد هذه القيمة.
وقال مخاطبا المساهمين إن هذا الرقم يعني تخصيص استهلاك لترددات الجيل الثاني في ميزانية الشركة يتراوح ما بين 10-12 مليون دينار سنويا، ما يعني تراجع الأرباح بنفس مقدار التخصيص.
كان مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قرر في جلسته الثلاثاء الموافقه على تجديد رخصة شركة البتراء الأردنية للاتصالات المتنقلة الخاصة بإستخدام الترددات ضمن النطاق (900 ميجا هيرتز) التي تنتهي في الثامن من ايار المقبل بناءً على الطلب المقدم من الشركة للهيئة بهذا الخصوص.
وحسب بيان صحافي عن الهيئة فقد استكملت الهيئة جميع الإجراءات المطلوبة لتجديد الرخصة والتي تضمنت التعاقد مع شركة إستشارية عالمية مختصة لدراسة الموضوع، حيث إعتمدت الهيئة مخرجات هذه الدراسات لغايات إسترشادية لتحديد قيمة التجديد وبما يضمن التوافق مع معطيات وواقع حال قيمة الترددات في سوق الإتصالات الأردني.
وبناءً على دراسة طلب التجديد وصلاحيات مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فقد قرر المجلس تحديد عوائد تجديد رخصة استخدام التـرددات في النطاق الترددي (900 ميجا هيرتز) للشركة بمبلغ 156 مليونا و375 الف دينار، ولمدة 15 عاما.
وبين الدكتور عماري أن الهيئة لم تقم بما كان يجب أن تقوم به وهو إجراء دراسة اقتصادية لأثر بيع الترددات على الخزينة والاستثمار والقطاع وعلى تشغيل الأردنيين.
ولفت إلى أن كل دول العالم تعمد لإجراء الدراسة قبل قرار بيع الترددات التي وصفها بـ «الثروة الوطنية».
وأشار رئيس مجلس إدارة الاتصالات الأردنية – في معرض ردّه على السعر الذي حددته الهيئة – إلى أن الهيئة جددت رخصة مشغل آخر في عام 2006 بمبلغ 33 مليون دينار، في حين أن المطلوب من أورانج اليوم 156.375 مليون دينار.
وتساءل أمام الهيئة العامة «لا أدري كيف يتم تحديد الأرقام المطلوبة من المشغلين؟».
وأكد الدكتور عماري أن المطلوب من الهيئة حسب قانونها تشجيع الاستثمار والمنافسة بين المشغلين وحماية احتياجات المشتركين.
وحول إمكانية فصل الخدمة عن أورانج في حال لم تلتزم بدفع المبلغ المطلوب منها، قال الدكتور عماري «لا اعتقد أن مسؤولا يبدأ خلافه مع شركة اتصالات بالتهديد بفصل الخدمة».
وقال أيضا «لدينا 400 ألف مشترك من القوات المسلحة الأردنية، فمن سيفصل عنهم الخدمة؟».
وبين أن الشركة لم تطلب من الهيئة الحصول على ترددات الجيل الثاني، لكن تم عرض الترددات بسعر حدد بطريقة غريبة عجيبة».
وبلغت الأرباح الصافية لمجموعة الاتصالات الأردنية 51.7 مليون دينار في نهاية عام 2013 بانخفاض نسبته 37.8% عن أرباح عام 2012.
كانت الأرباح الصافية للمجموعة التي تقدّم خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية والانترنت تحت العلامة التجارية أورانج بلغت 83.2 مليون دينار في عام 2012.
وشهدت قاعدة المشتركين نموا بلغت نسبته 1.6% لتصل بذلك إلى 4.09 مليون مشترك في نهاية عام 2013 مقارنة مع 4.03 مليون مشترك في نهاية عام 2012.