أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Apr-2017

ماذا ستفعل الحكومة بأسعار النفط بآيار؟
خبرني -
قال الخبير والمحلل الاقتصادي المهندس عامر الشوبكي إن الأحداث العالمية التي عصفت على العالم، عومت أسعار النفط بين ارتفاع وهبوط، حيث توقع تثبيت أسعار المشتقات النفطية بالأردن لشهر آيار.
 
وأشار المهندس الشوبكي إلى أن التوترات القائمة بين الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الشمالية، بالإضافة  إلى الضربة الأميركية للأراضي السورية، أربكت سوق النفط صعودا وهبوطا.
 
وتوقع الشوبكي أن تثبت الحكومة الأردنية أسعار المحروقات بناء على قرار لجنة التسعير، بالإضافة إلى تثبيت سعر استبدال اسطوانة الغاز المحلي.
 
وعوضت أسعار النفط، الاثنين، بعض الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الأسبوع الماضي، مدفوعة بتوقعات بأن تمدد أوبك اتفاق خفض الإنتاج ليشمل عام 2017 بالكامل، لكن الزيادة المستمرة في أنشطة الحفر بالولايات المتحدة حدت من المكاسب. وتعتمد التسعيرة الشهرية على أسعار المشتقات مضافا إليها كلف ثابتة تشمل عمليات النقل والنقل الداخلي والتخزين ونسبة الفاقد، وكلف أخرى منها كلف التأمين المرتفعة بسبب الأوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة. وجرت العادة أن تراجع لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأسعار العالمية (حسب نشرة بلاتس) لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة ٣٠ يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار الجديدة، لتعتمد معدلها، إلى جانب احتساب كلف إيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك، والضريبة الخاصة (٦%)، ورسوم الطوابع.