أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Feb-2017

احالة العطاء الثالث لتنفيذ مشروع الممر الأخضر بكلفة 20 مليون دينار

 

عمان- احالت شركة الكهرباء الوطنية بموجب اتفاقيتين وقعتهما مع شركتين هندية ورومانية اليوم الثلاثاء، العطاء الثالث من عطاءات تنفيذ مشروع الممر الأخضر بكلفة اجمالية للعطاء تبلغ 830ر20 مليون دينار.
ووقع الاتفاقيتين مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ونائب الرئيس للشرق الأوسط وشمال افريقيا في شركة (كي أي سي) الهندية غوبتا جي. كي. وممثل شركة الكترومونتاج الرومانية يوهان سافانتشوك.
وقال المهندس الدرادكة لوكالة الانباء الأردنية (بترا) عقب التوقيع، ان العطاء الثالث يتكون من جزءين الأول عطاء خط النقل 400 كيلوفولط من محطة تحويل معان الجديدة الى محطة تحويل القطرانة وتنفذه شركة (كي أي سي) الهندية بكلفة اجمالية تبلغ 15 مليون و276 الف دينار.
اما الجزء الثاني فيشمل وفق المهندس الدرادكة، عطاء تنفيذ خط النقل 132 كيلوفولط من محطة تحويل القطرانة الى محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي والذي تنفذه شركة الكترومونتاج الرومانية بكلفة اجمالية تبلغ 5 ملايين و554 الف دينار.
وعرض واقع قطاع الطاقة في المملكة وفرص الاستثمار بالقطاع مؤكدا أهمية مشروع الممر الأخضر الذي يعزز قدرات الشبكة الوطنية لاستيعاب احمال مشاريع الطاقة الخضراء في المملكة.
من جانبهما أشاد ممثلا الشركتين الهندية والرومانية بالتعاون مع شركة الكهرباء الوطنية ودورها في تسهيل الاستثمار بالمشروع.
وكانت شركة الكهرباء الوطنية قد احالت في التاسع عشر من شهر كانون الثاني الحالي عطاءين من اصل ثلاثة عطاءات يتكون منها مشروع الممر الأخضر الذي يعزز القدرة الاستيعابية لشبكة النقل في الجنوب.
وينص العطاء الأول (بناء محطة التحويل الجديدة في معان 400 كيلو فولط رقم 62/2015 والذي ستتم إحالته على شركة (المقاولات الوطنية السعودية) فيما ينص العطاء الثاني على توريد وتركيب محولات محطة تحويل معان رقم 63/2015 الذي تنفذه شركة (صناعة حلول شبكات الكهرباء) المملوكة لشركة جنرال الكتريك العالمية.
وتندرج هذه العطاءات تحت مشروع الممر الأخضر الذي يهدف لنقل الطاقة الخضراء (النظيفة) المولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مناطق الأردن الجنوبية الى مراكز الأحمال في وسط و شمال المملكة.
والمشروع ممول من بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية ومن المخطط ان يتم إنجاز وإكمال هذه المشاريع في الربع الأخير من سنة 2018.
وكانت 38 شركة عالمية قد تأهلت لعطاءات مشروع الممر الأخضر المخصص لنقل الطاقة المولدة من الشمس والرياح في مناطق جنوب المملكة الى مراكز الاحمال وسط وشمال المملكة.
ويمول المشروع من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسة للتنمية، وشركة الكهرباء الوطنية والاتحاد الاوروبي فيما يقود عملية التمويل بنك الاستثمار الأوروبي.
ومن المقرر ان يدعم المشروع، شبكة الكهرباء الوطنية، ويسهم في رفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة، بهدف استيعاب الاحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة (الرياح والشمس).-(بترا)