أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Jun-2020

الركود الاقتصادي يوقف الاستثمار بالطاقة النظيفة بسبب تداعيات كورونا..

 

فرح عطيات
 
عمان- الغد-  توصلت دراسة جديدة إلى أن “الجانب المضيء للأزمة العالمية، والركود الاقتصادي الناجم عن الاستجابة لوباء (كورونا) يمكن أن يكون له تأثير مدمر على الاستثمار طويل الأجل في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة”.
وتم خلال الفترة الماضية توثيق الفوائد البيئية قصيرة المدى الناتجة عن الاستجابة لأزمة كوفيد 19، بما في ذلك الانخفاض الذي حصل في نسب انبعاثات الكربون وتلوث الهواء على الصعيد المحلي للدول، ومنذ الأيام الأولى للحظر، بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة “ساينس ديلي” العلمية أمس.
وقال معدو الدراسة انه “في ظل أسوأ السيناريوهات سيتم إطلاق 2500 مليون طن متري إضافي من ثاني أكسيد الكربون، أو ما يعادل 3 تريليونات رطل من الفحم المحترق، والذي يتسبب بحوالي 40 حالة وفاة شهريًا، حتى العام 2035”.
وقال الأستاذ المساعد في اقتصاديات البيئة والطاقة بكلية ييل للدراسات الحرجية والبيئية والمؤلف الرئيسي للدراسة كينيث جيلينجهام، “ستؤجل هذه الأزمة العالمية بالتأكيد الاستثمارات في الطاقة النظيفة”، مشيرا الى أن العواقب على صحة الإنسان من هذا التأجيل قد تتجاوز بكثير الفوائد البيئية قصيرة المدى التي رأيناها خلال الجائحة”.
ولقد كانت هذه الفوائد على المدى القصير كبيرة، فقد انخفض استهلاك وقود الطائرات والبنزين بنسبة تتراوح بين 30 – 50 % على التوالي منذ مطلع آذار (مارس) وحتى السابع من حزيران (يونيو)، في حين انخفض الطلب على الكهرباء بنسبة 10 %، وفي المقابل توقف معظم الاستثمار في تقنيات الطاقة النظيفة، بحسب نتائج الدراسة.
وأشارت الى أن “الأثر الأكبر سيكون على قطاع ابتكار الطاقة، اذ سوف تتدنى نسب الاستثمار في التقنيات منخفضة الكربون، وسيتعطل التحول إلى تصميم المركبات الأنظف، وسيتخلى صانعو السيارات الذين يعانون من ضائقة مالية عن الاعتماد على تقنيات جديدة لكفاءة المركبات والطاقة في أعمالهم”.