أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jun-2024

البريكس: دولة أخرى تعلن عن خطط للتخلي عن الدولار الأمريكي
 
جو 24 :
 
بينما تستمر مجموعة البريكس في تبني سياسة إلغاء الدولرة على نطاق عالمي، أعلنت دولة أخرى عن خطط للتخلي عن الدولار الأمريكي. فيتنام هي أحدث دولة تتخلى عن الدولار في التجارة الدولية بعد اتفاق أخير مع روسيا، رئيس التحالف الاقتصادي لعام 2024.
 
زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيتنام هذا الأسبوع ووقع عشرات الاتفاقيات مع حكومة البلاد. ومن بين تلك الاتفاقيات مبادرة لتسوية التعاملات التجارية الثنائية بالعملات المحلية. وهذه الزيارة هي واحدة من زيارات عديدة قام بها بوتين هذا الأسبوع، في أعقاب رحلته التاريخية الأخيرة إلى كوريا الشمالية للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عامًا.
 
 
فيتنام: أحدث دولة تتخلى عن الدولار الأمريكي في تجارة البريكس
 
وهيمنت الكتلة الاقتصادية لدول البريكس على المناقشات مع القطاع الجيوسياسي هذا العام. وكانت جهودها التوسعية في العام الماضي بمثابة أول خطة نمو من نوعها منذ عام 2001. وعلاوة على ذلك، فإنها تتطلع إلى متابعة ذلك بدعوات مماثلة لأكثر من ثلاثين دولة ترغب في الانضمام إلى المجموعة.
 
لقد وضع التجمع آماله التوسعية وأساليب التخلص من الدولرة كمحور أساسي له. اتخذت الأخيرة خطوة هائلة هذا الأسبوع، حيث توصلت مجموعة البريكس إلى اتفاق مع دولة أخرى للتخلي عن الدولار الأمريكي.
 
ووقع بوتين والرئيس الفيتنامي تو لام اتفاقيات تعاون واسعة النطاق هذا الأسبوع. وسوف تشمل هذه الشراكات شراكات أكبر في مجال التعليم والطاقة والتكنولوجيا. ومن بين الصفقات التاريخية التي تم التوصل إليها بين البلدين كان موقفهما الحاسم بشأن عملة التسوية التجارية.
 
وتمثل هذه الخطوة ضربة أخرى للدولار. بالإضافة إلى ذلك، فهي تواصل محاولات الزعيم الروسي لتقليل استقلال روسيا. وقد التقى بوتين مؤخراً بمسؤولين من الصين، وكوريا الشمالية، والآن فيتنام، لمواصلة تسهيل التحول العالمي في الاقتصاد.