أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2023

“الزراعة”: 50 ألف طن من لحوم الدواجن متوفرة في الأسواق خلال شهر رمضان

 الغد

أكد أمين عام وزارة الزراعة محمد الحياري، أن المعروض من المواد الغذائية من خضار وفواكة ولحوم (دواجن وعجول وضأن) أضعاف احتياجات السوق خلال شهر رمضان المبارك.
وقال عبر شاشة التلفزيون الأردني الجمعة ، إن المعروض من المواد الغذائية خلال شهر رمضان للعام الحالي يفوق ما كان معروضا خلال شهر رمضان العام الماضي، والأردن قد يكون الأقل بالاسعار مقارنة بالدول المجاورة.
وأضاف أنه لا يوجد نقص في أي منتج، وهذا يرجع للسياسة الحكيمة لوزارتي الصناعة والتجارة والتموين والزراعة في تأمين المتطلبات كافة.
وبين أن لحوم الضان لدينا من المستورد 6 الف طن ومن المحلي يصل الى حوالي 20 الف طن يكفينا 6 شهور ومن العجول 100 يوم ويزيد، والدواجن شهرين، مشيرا إلى أنه لا يوجد نقص في أي منتج، مضيفا أن كميات الخضار والفواكة التي ترد إلى الأسواق المركزية ما بين 3000 – 3500 طن ويتوقع أن يزداد الاستهلاك في رمضان ليصل إلى 4 آلاف طن وهي متوفرة بالكامل .
وأكد الحياري أن احتياجات المملكة تبلغ 3000 طن، حيث منحت الوزارة العديد من الرخص لاستيراد الأغنام سواء الحية أو المجمدة، حيث يوجد حوالي 1000 طن من اللحوم المجمدة و1000 طن من اللحوم المبردة، و3500 طن من الأغنام الحية المستوردة، بالتالي يتوفر ما يقارب 6000 طن وهي ضعف الكميات المطلوبة، يضاف عليها الأغنام البلدية.
وِأشار أمين عام وزارة الزراعة إلى أن الاستهلاك اليومي للدواجن يبلغ 700 ألف طير، والموجود حاليا في المزارع 24 مليون طير بما يعادل 31 ألف طن، كما أن الشركات الكبرى قامت بتخزين 6 آلاف طن من الطيور، بالإضافة إلى وجود 11 الف طن من المستورد المجمد، وعليه فإن مجمل ما هو متاح للسوق المحلي يقرب من 50 ألف طن، وهو يفوق احتياجات المملكة المتوقعة 31 ألف طن.
وأشار الحياري أن احتياجات المملكة من اللحوم يقارب 3700 طن شهريا والمتوفر حاليا 3 آلاف طن من المجمد والمبرد، وهناك 750 طن من العجول المعدة للذبح،
وأضاف أن الوزارة منحت رخص استيراد 10 آلاف طن لحوم عجل مجمدة ومبردة و9 آلاف رأس من العجول للذبح، وبالتالي يتوفر 12 الف طن وهي تكفي لاستهلاك أكثر من 100، مؤكدا انه لا داعي للقلق في رمضان.