أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2020

الغرايبة: تحديث “سند” لتمكين المواطنين من التسجيل عن بعد

 الغد-إبراهيم المبيضين

 كشف وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة يوم أمس بان الحكومة ومن خلال الوزارة تعمل اليوم على قدم وساق لتحديث النظام الذي يقوم عليه تطبيق ” سند” الحكومي لتمكين المواطنين والمستخدمين من التسجيل في التطبيق عن بعد دون الحاجة إلى زيارة أي محطات أو مراكز كانت تستخدم سابقا للتسجيل وتفعيل التطبيق الذي يهدف إلى توفير عملية الدخول الموحد إلى مجموعة من الخدمات الحكومية الإلكترونية.
وأكد الوزير في تصريحات صحفية لـ”الغد” بان العمل الفني والتقني الذي يقوم عليه كوادر أردنية ستحتاج إلى فترة اسابيع لاتمامه، وذلك للخروج بحل فني مميز يمكن المستخدمين من اتمام عملية التسجيل في التطبيق بعد تحميله وبشكل آلي بدون الحاجة إلى زيارة أية مؤسسة حكومية أو أي من مراكز ومحطات تفعيل خدمة وتطبيق سند والتي كانت تعتمد عليها الحكومة قبل أزمة الكورونا لادخال المواطنين في التطبيق.
وبين الغرايبة بان التسجيل في تطبيق سند منذ انطلاقته قبل خمسة أشهر، كان يعتمد على تفعيل الهوية الرقمية والتسجيل والتفعيل المسبق في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo)، حيث ان يتطلب انضمام المواطن الأردني للتطبيق تسجيل حساب على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واتباع إجراءات تفعيل هذا الحساب عبر زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات، لكن الوزير أكد بانه عندما يجري تحديث النظام الفني الجديد فلن يكون هناك حاجة لزيارة مراكز الخدمة لتفعيل التطبيق.
وتطبيق سند للهواتف المحمولة يسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية الأردنية باعتماد تسجيل الدخول الموحد، مما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع وبالتالي يقلل من البيروقراطية.
وأشار الغرايبة إلى أن هذا العمل التقني الجديد يهدف إلى التسهيل على المواطنين والناس للانضمام إلى خدمات تطبيق ” سند”، لافتا إلى انه لن يكون أية حاجة إلى زيارة مراكز الخدمة للتسجيل وتفعيل التطبيق أو اية حاجة إلى إجراءات قديمة كانت تتبع لتفعيل التطبيق منذ انطلاقته منتصف شهر شباط (فبراير) الماضي.
وأكد الوزير بان الوزارة تفكر في أية حلول فنية أو إجراءات جديدة للتسهيل على المواطنين في عملية التسجيل أو تفعيل الخدمة بيد ان أزمة كورونا سرعت من العمل على الموضوع الذي يتوقع ان يخرج إلى حيز الوجود خلال فترة شهرين على الأكثر.
يأتي ذلك في وقت تظهر فيه التقديرات الرسمية أن عدد اشتراكات الإنترنت يبلغ حوالي 8.5 مليون اشتراك، وبان نسبة انتشار استخدام الهواتف الذكية تتجاوز الـ 90 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.
ويوفر تطبيق سند كخطوة أولى خدمة الدخول الموحد لـ 100 خدمة رقمية متوفرة في 8 مؤسسات ووزارات ومنصة بخدمتكم، فيما سيوفر في مراحل لاحقة خدمات اخرى مرتبطة بالبطاقة الذكية والهوية الرقمي.
وتم تطوير نسخة من تطبيق الهواتف الذكية باسم “SANADJO” على منصتي الأندرويد والأبل.