أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Jan-2021

مؤسسة النفط الهندية الحكومية تشتري أول شحنة من خام البصرة العراقي المتوسط

 رويترز: أفادت بيانات تتبع سفن من «رفينيتيف أيكون» ومَصدر مُطَّلع أن مؤسسة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير في البلاد، قامت بتحميل أول شحنة لها من خام البصرة العراقي المتوسط الجديد الذي استحدث هذا العام.

وكشفت البيانات أن المؤسسة حمّلت الشحنة على متن السفينة «منيرفا كاليبسو» والتي غادرت ميناء البصرة الواقع في جنوب العراق في الرابع من يناير/كانون الثاني.
ومن المتوقع وصول السفينة إلى ميناء تشيناي الواقع في جنوب غرب الهند لشركة «تشيناي بتروليوم» التابعة للمؤسسة في نحو 14 يناير كانون الثاني.
ودشنت شركة تسويق النفط العراقية «سومو» الحكومية الخام الجديد عالي الكبريت الشهر الحالي عبر فصل الإنتاج الحالي لخام البصرة الخفيف إلى درجتين لتوفير جودة أكثر استقراراً.
وقال المصدر «بدءً من هذا العام ستتلقى مؤسسة النفط الهندية جميع الدرجات الثلاث، البصرة الخفيف والبصرة المتوسط والبصرة الثقيل، بناء على الإتاحة لدى المورد» مضيفاً أن الشحنة البالغة مليون برميل من خام البصرة المتوسط ستذهب إلى شركة «تشيناي بتروليوم» التابعة للمؤسسة.
وًإلى جانب «تشيناي بتروليوم» تسيطر مؤسسة النفط الهندية على ثُلث قدرات التكرير في الهند البالغة خمسة ملايين برميل يومياً.
وقالت الشركة في بيان «تشتري تشيناي بتروليوم كورب خامي البصرة الخفيف والثقيل من العراق، وجرى في الآونة الأخيرة شراء خام البصرة المتوسط للمرة الأولى، وهذا بعد تقديم سومو لهذه الدرجة للسوق لأول مرة».
وعزز العراق صادراته من خام البصرة عبر استحداث الدرجة الجديدة بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»وحلفاؤها على زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يومياً في يناير»كانون الثاني.
وقالت «كيبلر» لتحليل حركة السفن «البصرة المتوسط يساهم في سد فجوة نقص الخام الثقيل عالمياً بسبب العقوبات على إيران وفنزويلا، وانخفاض الإنتاج في كولومبيا والمكسيك وحصص أوبك+».