أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2023

الأسواق تعبر «الساعات العصيبة» لتجاوز «زلزال المصارف»

 لندن: «الشرق الأوسط»

بعد ساعات عصيبة لم تنجح فيها إجراءات الجهات الأميركية المسؤولة في بث الهدوء الوقتي إلى الأوساط الاقتصادية، بدأت الأسواق في التحسن رويداً مع انتصاف يوم الثلاثاء.
وكان من بين أبرز علامات التحسن، تراجع التكالب العنيف على الملاذات الآمنة، وعلى رأسها الذهب. وتراجعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء، منهية المكاسب الكبيرة التي سجلتها وسط أزمة البنوك الأميركية، فيما انتعش الدولار مع ترقب المتداولين لبيانات التضخم الأميركية التي يمكن أن تؤثر أيضاً على استراتيجية مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة.
وانخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمائة إلى 1903.20 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 09:24 بتوقيت غرينيتش. كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 بالمائة إلى 1906.90 دولار.
وكانت أسعار الذهب قفزت أكثر من 2 بالمائة في الجلستين السابقتين، وسط مساعي المستثمرين لحماية أنفسهم بعد انهيار بنك سيليكون فالي الذي أثار حالة من الفزع في السوق.
وصعد مؤشر الدولار 0.4 بالمائة، مما قلل جاذبية الذهب المسعر بالعملة الأميركية للمشترين حاملي العملات الأخرى.
ومع ذلك فإنه في ظل توقعات بتراجع وتيرة رفع أسعار الفائدة، تزيد جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً باعتباره وسيلة تحوط مناسبة لأجواء الضبابية الاقتصادية. ويتوقع المتعاملون الآن فرصة بنسبة 31.4 بالمائة لإبقاء الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة في النطاق الحالي. وينصب التركيز الآن على تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي، ويشير استطلاع أجرته «رويترز» إلى ارتفاع أسعار المستهلكين بوتيرة قوية في فبراير (شباط).
وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمائة إلى 21.64 دولار. كما تراجع البلاتين 0.8 بالمائة إلى 987.95 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى خلال شهر في الجلسة السابقة. كما انخفض البلاديوم 0.9 بالمائة إلى 1460.38 دولار.
وارتفع الدولار يوم الثلاثاء، وسط تعاملات هادئة بعد انخفاضه يوم الاثنين، على خلفية انهيار بنك سيليكون فالي. وانخفض اليورو في أحدث تعاملات 0.08 بالمائة إلى 1.072 دولار، مع ارتفاع العملة الأميركية. وسجل اليورو أعلى مستوى في شهر واحد عند 1.075 دولار يوم الاثنين، وارتفع 0.85 بالمائة خلال الجلسة.
وارتفع الدولار 0.61 بالمائة إلى 134.02 ين ياباني، ليعوض بعض خسائره التي بلغت 1.38 بالمائة يوم الاثنين. وتراجع الجنيه الإسترليني 0.28 بالمائة إلى 1.215 دولار، بعدما قفز 1.22 بالمائة يوم الاثنين.
وتسلل تحسن المعنويات الى أسواق الأسهم، فارتفع المؤشر الأوروبي يوم الثلاثاء، مدعوماً بصعود أسهم العقارات والتكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة بعد عمليات بيع استمرت 3 أيام، في أعقاب انهيار بنك سيليكون فالي الذي تسبب في تخبط القطاع المصرفي على مستوى العالم.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمائة بحلول الساعة 08:13 بتوقيت غرينيتش، بعد أن تراجع 2.4 بالمائة في اليوم السابق في أسوأ موجة بيع هذا العام. وارتفع مؤشرا قطاعي العقارات والتكنولوجيا 1.1 بالمائة و0.4 بالمائة على التوالي، إذ أقبل المستثمرون على القطاعات التي تميل إلى الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة. واستمرت عائدات السندات الأوروبية في الانخفاض على خلفية رهان المستثمرين على أن البنك المركزي الأوروبي سيخفف من تشديد السياسة النقدية.
لكن مؤشر أسهم البنوك الأوروبية هبط 1.1 بالمائة بعد أن سجل أكبر خسارة له منذ أكثر من عام يوم الاثنين. وانخفض سهم بنك كريدي سويس 1.3 بالمائة، كما تراجع سهم إتش.إس.بي.سي 1.8 بالمائة، ليواصل خسائره لليوم الرابع على التوالي.
واشترى إتش.إس.بي.سي وحدة بنك سيليكون فالي في بريطانيا يوم الاثنين، لينقذ الوحدة التي تعد مقرضاً رئيسياً للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا ببريطانيا.