أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Jan-2022

إطلاق ملتقى الاستثمار العربي الأفريقي الأردني

 الغد-محمد أبو الغنم

 نظم اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية فعاليات ملتقى الاستثمار العربي الأفريقي الأردني “السياحة قاطرة التنمية” في عمان أول أمس.
وانطلق الملتقى تحت رعاية وزير السياحة والآثار نايف الفايز في عمان أول أمس.
وعبر الفايز خلال إطلاق الملتقى عن أهمية انعقاد مثل هذه الملتقيات الاستثمارية التي تعنى بالاستثمار بشكل عام والاستثمار بالقطاع السياحي بشكل خاص، لا سيما أن الدول العربية تواجه تحديات وبحاجة إلى تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود الذي يعتبر وسيلة مهمة لتوليد الدخل وفرص العمل وزيادة الاستثمار وتحفيزه، لافتا إلى أن الاقتصاد أصبح يقود مسيرة التنمية المستدامة في الدول كافة.
وأكد الفايز أن انعقاد هذا الملتقى المتخصص في الشأن الاستثماري السياحي يشكل جزءاً مهما من الجهود التي تتشارك بها الوزارة مع المعنيين والمختصين، مشيرا إلى أن الملتقى سيكون منصة سياحية واستثمارية مهمة لبناء جسور التعاون مع الدول العربية والافريقية وبالتحديد بين الأردن ومصر التي تكرست العلاقات الأخوية بينهما بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة البلدين الشقيقين.
وأضاف أن أهم ما يميّز هذا الملتقى، قيادته من المرأة العربية التي نعتز ونفتخر بها والممثلة باتحاد المستثمرات العرب، إضافة الى جدول أعماله الغني والثري بالمواضيع المهمة التي تشكل محورا رئيسا للقطاع وهو الاستثمار السياحي، ووجود نخبة من أصحاب الاختصاص ورجال السياحة والأعمال الأردنيين والمصريين والمستثمرين العرب.
وبين الفايز أن مخرجات وتوصيات الملتقى ستشكل قيمة مضافة سيستفيد منها قطاع السياحة في الأردن ومصر وباقي الدول العربية الشقيقة، مؤكداً السعي الحثيث لأن تكون هناك تشاركية حقيقية بين القطاع السياحي الأردني والمصري لتحقيق التكاملية في المنتجات السياحية كافة، سواء كانت السياحة الدينية او العلاجية وغيرها من أنواع السياحة المختلفة.
واشار الى ان الحكومة قدمت الكثير من الحوافز والتسهيلات، وعملت على توفير مناخ استثماري ممكن للاستثمارات الوافدة سواء كانت عربية أو أجنبية، حيث قامت الحكومة بالعديد من الإجراءات في المجالات التشريعية والتنظيمية والمؤسسية التي من شأنها إحكام المنظومة الاستثمارية في المملكة للوصول إلى مناخ وبيئة استثمارية منافسة وقادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية وتوطين وتحفيز الاستثمارات المحلية.
وقال “تسعى الوزارة من خلال رؤيتها بالاستراتيجية الوطنية للسياحة في الأردن للأعوام 2021 – 2025، لتوفير نمو اقتصادي شامل وذلك من خلال إيجاد منتجات وتجارب سياحية حقيقية ومستدامة”.
وبين اهتمام الحكومة ووزارة السياحة والآثار بالمستثمرين واستدامة أعمالهم من خلال اتخاذ بعض الإجراءات لدعم وتحفيز الاستثمار بالقطاع السياحي.
وبين الفايز أن الحكومة عملت على توفير الإمكانات والتسهيلات لقيام صناعة سياحية متقدمة ومتميزة وجاذبة، تنعكس على المواطن الأردني والاقتصاد بشكل عام، لافتا إلى أن الاردن شهد تطورا في كافة المجالات السياحية واصبح من الدول المتقدمة في المجال السياحي على مختلف الاصعدة.
وأكد أن الوزارة تعمل على تكريس جهودها لتطوير المنتجات السياحية والبنية التحتية للمواقع السياحية في مختلف أنحاء المملكة، إضافة إلى تطوير المنشآت السياحية من فنادق ومطاعم ومدن تسلية وترويح سياحي ومراكز مؤتمرات ومعارض.
وقالت رئيسة اتحاد المستثمرات العرب د.هدى جلال يسى إن “الأردن في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني حقق إنجازات رائدة في المجالات الاقتصادية وتمكن من بناء اقتصاد وطني يلبي الاحتياجات التنموية ويوفر حياة كريمة للمواطنين رغم شح الموارد والإمكانات”.
وأكدت يسي أن جلالة الملك يحفز روح الإبداع والريادة والحداثة في مؤسسات القطاع العام والخاص وأسس لعلاقة تشاركية وتكاملية فيما بينها.
وبينت قدرة المملكة من تجاوز الظروف الصعبة المحيطة به خلال السنوات الماضية والصمود في وجه جائحة كورونا من خلال العمل على تحقيق التنمية المستدامة.
واشارت الى أن التوجيهات والمتابعات الملكية المستمرة ساهمت بالتخفيف من وطأة الجائحة على الاقتصاد الوطني.
وخلال انطلاق الملتقى اعلنت يسي، عن افتتاح مشروع مصري بالمنطقة الحرة على الأراضي الأردنية، مشيرة إلى أن افتتاح المشروع يعتبر تجسيداً حياً لمدى حجم التعاون بين الأردن ومصر.
وبينت ان الاردن يعتبر أحد أهم مناطق الجذب السياحي في الشرق الأوسط وخاصة في مجال السياحة العلاجية والدينية حيث سيكون الملتقى منصة لتسويق الأردن ومصر كوجهة سياحية مشتركة اضافة الى تنظيم برامج سياحية بأسعار تشجيعية، والترويج لكافة انواع السياحة كافة.
وعلى صعيد متصل وجه عضو مجلس إدارة مجموعة مصانع وشركات المعامل الكيميائية الفنية (TCL) لؤي عبد الرحمن، المستثمرين الحاضرين بالملتقى الى الاستثمار بالأردن للاستفادة من المميزات العديدة التي تقدمها المملكة للمستثمرين.
وبين عبد الرحمن النجاح الملحوظ الذي حققه استثماره في المملكة، مؤكدا أن الاردن من أفضل الدول للاستثمار ومن خلالها تستطيع الانطلاق إلى دول المنطقة كافة.
وجرى خلال الملتقى توقيع اتفاقية تعاون بين اتحاد الجامعات العربية واتحاد المستثمرات العرب لتفعيل عدد من البرامج الخاصة بدعم الشباب والمرأة لتحقيق التنمية المستدامة.
ويعد ملتقى الاستثمار العربي الافريقي الأردني منصة تجارية وصناعية واستثمارية مهمة لبناء جسور تعاون مع الدول العربية والخليجية والافريقية.