أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Dec-2017

رئيس تجارة عمان : نسعى لتوسيع علاقاتنا التجارية مع نيجيريا

 الدستور 

اكد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد ان  القطاع التجاري يسعى لتوسيع وتنمية علاقات الاردن التجارية مع نيجيريا وفتح آفاق جديدة لها.
وقال العين مراد خلال لقائه امس الاول  مع سفير جمهورية نيجيريا لدى المملكة هارونا انجوجو ان هذا التوجه يأتي تماشيا مع  التوجيهات الملكية السامية بتقوية علاقات الاردن الاقتصادية مع دول القارة الافريقية وايجاد اسواق بديلة للمنتجات الوطنية.
واضاف مراد خلال اللقاء الذي حضره عضوا مجلس الادارة جمال فريز وطارق الطباع ان الاردن قام وضمن هذا التوجه بفتح سفارات للمملكة ببعض الدول الافريقية بالاضافة لتنظيم زيارات لوفود من القطاعين العام والخاص للاطلاع على الفرص المتوفرة بدول القارة الافريقي، وبالمقابل فإنها قامت بإستضافة المنتدى الإقتصادي العربي الإفريقي في أيلول للعام الحالي حيث تم التباحث خلاله حول أهمية قيام المملكة بتعزيز علاقاتها الإقتصادية والتجارية مع القارة الإفريقية.
واشار العين مراد الى ان الحكومة الاردنية تدرس حاليا مع بعض الدول الافريقية لتوقيع اتفاقيات تجارية ثنائية لتسهيل حركة الصادرات الاردنية الى اسواقها وبخاصة لدى دول شرق القارة حيث اظهرت الصادرات وجود فرصا واعدة فيها للكثير من المنتجات الوطنية.
ولفت الى ان غرفة تجارة عمان على استعداد تام لإستقبال أية وفود تجارية من جمهورية نيجيريا وترتيب لقاءات لها مع الشركات الاردنية بهدف اقامة شراكات تجارية واستثمارية بين الطرفين.
ولفت الى ان مستوردات المملكة الرئيسية من نيجيريا تتركز بالغاز الطبيعي المسال والهيدروكربونات، شهدث إرتفاعا  ملموسا  خلال العام 2015 ووصلت الى نحو 136 مليون دينار بعد ان كانت اقل من مليوني دينار خلال عام 2014 ما يؤكد وجود اهتمام اردني بتعزيز العلاقات التجارية مع نيجيريا.وأشار العين مراد  إلى أن المملكة تعتبر من الدول الرائدة في مجالات عدة أبرزها صناعة المنتجات الدوائية ومجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، مبينا ً أن الأردن يقوم بتصدير المنتجات الدوائية للعديد  من دول العالم ومنها بلدان افريقية.
واوضح رئيس الغرفة  أن المنطقة مقبلة على مرحلة اعمار كبيرة بدول جوار الاردن يمكن  لنيجيريا المشاركة فيها وبخاصة لجهة التزويد بالمواد الاولية، مبينا ان نيجيريا تعتبر واحدة من الدول الغنية بالمصادر الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي والمعادن الأخرى والمنتجات الزراعية التي تقع ضمن إهتمامات المملكة.
بدوره، اشاد السفير النيجيري بالتقدم والتطور الذي تشهده المملكة بالعديد من المجالات وبخاصة قطاع الطبابة والسياحة العلاجية مشيرا الى رغبة بلاده للاستفادة من الخبرات الاردنية بهذا المجال.
واكد سفير نيجيريا ان بلاده بحاجة ماسّة لإستيراد المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية وكذلك الإستفادة من الخبرات لدى المملكة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
ولفت الى ان السفارة ستقوم بالتأكد من صحة الأنشطة التي تمارسها الشركات النيجيرية التي تتعامل مع الاردن،  كما ستقوم بإرسال دعوة للغرفة لحضور المعرض التجاري السنوي الذي يقام في نيجيريا.