أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Oct-2021

%26 نمو أرباح مجموعة “العربي” في 9 أشهر

 الغد – حققت مجموعة البنك العربي أرباحا صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 271.7 مليون دولار أميركي للفترة المنتهية في 30 أيلول 2021 مقارنة مع 215.2 مليون دولار أميركي للفترة المقابلة للعام 2020 وبنسبة نمو بلغت 26 %. كما حافظ البنك على قاعدة رأسمالية متينة حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 10.4 مليار دولار أميركي في نهاية التسعة أشهر الأولى من العام 2021.

وقد ارتفعت أصول المجموعة كما في 30 أيلول 2021 لتصل الى 63.7 مليار دولار أميركي منها 8.4 مليار دولار أميركي تخص بنك عُمان العربي نتيجة لقيام مجموعة البنك العربي في نهاية الربع الأول من العام 2021 بدمج القوائم المالية الموحدة لبنك عُمان العربي بعد انتهائه من عملية الاستحواذ على بنك العز وهو بنك إسلامي متكامل، مقارنة بـــ 52.5 مليار دولار أميركي لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 21 %. كما وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 24 % لتصل إلى 46.6 مليار دولار أميركي منها 7 مليارات دولار أميركي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 37.5 مليار دولار أميركي لنفس الفترة من العام السابق، في حين ارتفعت التسهيلات الائتمانية لتصل إلى 34.1 مليار دولار أميركي كما في 30 أيلول 2021 منها 7.5 مليار دولار أميركي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 26.7 مليار دولار أميركي لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 28 %.
وفي تعليقه على النتائج صرح السيد صبيح المصري- رئيس مجلس الإدارة قائلا: إن النتائج المالية الإيجابية للبنك تتماشى مع النهج الاستراتيجي الشامل الذي يتبعه البنك والذي يرتكز حول تحقيق مستقبل مستدام من خلال تعزيز الأداء الاقتصادي، إضافة إلى إيلاء البنك أهمية كبيرة لدمج الرقمنة في عملياته الأساسية والتجارية لدورها في إحداث تحول جذري في القطاع المالي.
ومن جهته أشار السيد نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – إلى أن نتائج البنك العربي خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2021 تؤكد مضي البنك في العمل بشكل استراتيجي وفعال، حيث بلغ صافي الأرباح التشغيلية للبنك 856.9 مليون دولار أميركي وبنمو بلغ 6 % عن نفس الفترة من العام السابق، وحافظ البنك على رأس مال قوي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.8 % كما في أيلول 2021، إضافة إلى احتفاظه بنسب سيولة مريحة حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 73.1 %، ونوه إلى قيام البنك ببناء المخصصات وفقاً لنموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة المستخدم بالبنك والتي تعكس التوقعات الائتمانية والاقتصادية المستقبلية، حيث فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100 %.
كما أضاف صباغ أن البنك العربي يتبنى أحدث التكنولوجيا المالية على صعيد الصناعة المصرفية ليقدم تجربة مصرفية متطورة وحلولاً مصرفية رقمية متكاملة تتمتع بأعلى مستويات الأمان والمرونة لتلبية احتياجات عملائه المتجددة، حيث قام البنك بإطلاق )ريفلكت) أول Neobank في الأردن والذي يحاكي أسلوب حياة العصر الرقمي الجديد ويمنح المستخدم تجربة مصرفية بسيطة ومتكاملة.
وفي الختام أكد صبيح المصري مواصلة البنك العربي التغلب على التحديات بنجاح وتحقيق أفضل النتائج والإنجازات على مختلف الأصعدة مشيدا بالنهج المؤسسي الذي تتبناه مجموعة البنك العربي وسعيها لتلبية احتياجات عملائها ومساهميها.