أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Aug-2016

خبير: 7 ملايين دينار كلفة منصات التواصل الاجتماعي لمترشحي الانتخابات

الراي-فيصل التميمي:قدّر خبير اقتصادي، الكلفة المباشرة التي يتحملها مرشحي المجلس النيابي الثامن عشر، لتشغيل منصات التواصل الاجتماعي، لعرض برامجهم الانتخابية خلال شهر من 20 آب وحتى 20 أيلول من العام الجاري بنحو 7 ملايين دينار،
 
واستند الدكتور حسام عياش في حديثه لـ «الراي» الى ان الصفحات التواصل الاجتماعي «الفيسبوك وتويتر» بحاجة لفريق لتحديث محتوياتها بشكل دوري بما يتوافق مع البرنامج الانتخابي للمرشحين والقوائم النيابية، الامر الذي يرتب كلفة مادية.
 
وقال: ان فريق التواصل الاجتماعي الذي يدير تلك الصفحات، إضافة الى الدفع النقدي المباشر على المنشورات لزيادة توسيع رقعة المتابعين من خلال تلك المنصات وتحديدا الفيسبوك، يحمل المزيد من الكلف.
 
وقدر كلفة تلك المنصات على المرشح الواحد يوميا بنحو 20 دينارا، من خلال الدفع المباشر والفريق المشرف، منوها الى ان بعض المرشحين يمارسون الدعاية الانتخابية الاعتيادية، وآخرون توسعوا في الدفع على منصات التواصل الاجتماعي.
 
وكان خبراء قد قدروا في وقت سابق لـ»الرأي» حجم انفاق المترشحين المتوقع على الانتخابات النيابية للعام الحالي بنحو 75 مليون دينار.
 
وبحسب الخبراء يشمل الانفاق للحملات الانتخابية، الإنفاق على وسائل الاعلام والمطاعم وقطاع الاتصالات ووسائل النقل وبعض القطاعات الاخرى التي تساعد وتدعم العملية الانتخابية .
 
وبينوا ان انفاق المترشحين على الانتخابات النيابية يقدر بمتوسط 50000 الف دينار لكل مترشح تشمل جميع المصروفات التي تدعم العملية الانتخابية بعدد مترشحين يبلغ نحو 1293 مترشحا تقريبا .
 
وقال مدرب والخبير في وسائل التواصل الاجتماعي خالد الأحمد، ان عدد الأردنيين المستخدمين لموقع التواصل «الفيسبوك» سجل 4.7 مليون مستخدم أردني.
 
وبيّن الأحمد لـ «الراي»، ان عدد مستخدمي موقع تويتر سجل 301 ألف مستخدم نشط، مشيرا الى ان المستخدم النشط هو من يغرد لمرة واحدة على الأقل شهريا.
 
وسجّل عدد الأردنيين الذين يستخدمون شبكة تواصل المهنية لينكد إن 470 ألف مستخدم أردني.
 
وعالميا، تخطى مجموع مستخدمي فيسبوك حاجز الـ 1.44 مليار مستخدمًا و800 مليون مستخدم لتطبيق «ماسنجر»، وهناك 751 مليون مستخدم يتصفحون موقع التواصل الأكبر عن طريق الأجهزة المحمولة، تخطى عدد تطبيقات فيسبوك حاجز الـ 10 ملايين تطبيق، اذ ان أكثر من 23% من المستخدمين يتفحصون حساباتهم أكثر من 5 مرات يومياً