أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jan-2022

«النقد العربي» يبحث دور البنوك الإسلامية في التنمية المستدامة

 الدستور - هلا أبو حجلة

 
في إطار سعي صندوق النقد العربي لإعداد دراسات وبحوث تتوافق مع أولويات دولة الأعضاء ودعم صناع السياسات، أصدر الصندوق دراسة بعنوان «البنوك الإٍسلامية وأهداف التنمية المستدامة في الدول العربية» تهدف إلى معرفة مدى مساهمة المصارف المتوافقة مع الشريعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في عدد من هذه الدول.
لتحقيق هذا الهدف تم تطبيق نموذج الانحدار الذاتي الموزع لتحليل العلاقة ما بين عقود التمويل المتوافقة مع الشريعة في هذه الدول، ومؤشر الأمم المتحدة الذي يرصد مدى التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .
أشارت نتائج الدراسة إلى أن ممارسات التمويل المتوافق مع الشريعة في كل من السعودية والإمارات قد ساهمت بشكل إيجابي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. يرجع ذلك إلى أن التمويل المتوافق مع الشريعة الذي تم منحه في هاتين الدولتين يميل إلى دعم وتمويل الأنشطة الاقتصادية المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة.
في ضوء النتائج الواردة في هذه الدراسة، يُمكن لواضعي السياسات والبنوك المركزية تحديد مدى اعتماد المصارف لمعايير المسؤولية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وتُمكنها كذلك من تطوير أطر ومعايير لضمان قيام البنوك المتوافقة مع الشريعة بمنح التمويل أو الأستثمار في المحافظ التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة