أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Dec-2020

«بتكوين» تربح 300 % في عام الجائحة

 «الشرق الأوسط»

بلغت «بتكوين» الأربعاء مستوىً قياسياً عند 28599.99 دولار، لتصل بمكاسبها هذا العام إلى ما يزيد على 295 في المائة؛ من بينها 43.5 في المائة خلال ديسمبر (كانون الأول) 2020، ونحو 19 في المائة خلال الأسبوع الأخير وحده.
 
وارتفعت أكبر العملات المشفرة انتشاراً بالعالم في أحدث تعاملات الأربعاء 3.5 في المائة إلى 28349 دولاراً. ومنذ كسرت مستوى 20 ألف دولار للمرة الأولى في 16 ديسمبر زادت تقريباً بواقع النصف.
 
وبلغت «بتكوين» أقل مستوياتها هذا العام في 12 مارس (آذار) الماضي حين انخفضت إلى مستوى 4977 دولاراً، وسبقت في ذلك الهبوط العنيف للأسواق العالمية بنحو أسبوعين. وبحساب أدائها منذ ذلك التاريخ، فإن مكاسب «بتكوين» تخطت 450 في المائة، في حين أن مكاسب المؤشر «ستاندارد آند بورز 500» بلغت نحو 67 في المائة فقط منذ أدنى مستوياته في 23 مارس الماضي.
 
ومع وصول المعروض من «بتكوين» إلى 21 مليون وحدة، يرى المستثمرون في العملة المشفرة أداة تحوط في مواجهة خطر التضخم، في وقت تتجه فيه الحكومات والبنوك المركزية إلى التحفيز المالي بسبب جائحة «كوفيد19». وكتب محللو «دويتشه بنك» في مذكرة حديثة: «سيكون هناك بحث عن عملات بديلة بسبب التراجع المستمر في قيمة النقود الورقية... يبدو أن الطلب على (بتكوين) سيظل مرتفعاً».
 
ويرى المستثمرون المراهنون على العملات الرقمية أن زيادة الطلب من المؤسسات الاستثمارية على «بتكوين» بوصفها وسيلة للتحوط ضد التضخم (مثل شراء الذهب خوفاً من تآكل قيمة المال)، تقف وراء هذه الزيادة الضخمة في أسعارها. وعززت جائحة «كورونا» الطلب على العملات الرقمية بغرض التحوط، وقالت مذكرة لمصرف «جيه بي مورغان» في وقت سابق من الشهر الحالي إن شهية المستثمرين هذه ستعزز التدفقات الداخلة إلى الصناديق الاستثمارية المهتمة بالعملة على حساب الذهب.