أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Mar-2023

«موديز» تصعد بتوقعات نمو الاقتصاد السعودي

 الرياض: «الشرق الأوسط»

بسبب نقاط القوة التي تشمل الميزانية العامة المتينة المدعومة بمستويات معتدلة من الديون والاحتياطيات المالية الكبيرة والنفطية الضخمة، رفعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في العام الجاري إلى 2.5 في المائة، بعد تنبأت سابقة لها عند 1.7 في المائة.
وزادت «موديز» نسبة النمو في العام المقبل ليصل إلى 3.1 في المائة، مقارنةً بتوقعاتها السابقة 2.6 في 2024، ما يعكس أن نشاط القطاع الخاص غير النفطي يظل قوياً في الاقتصاد السعودي.
وكشفت وكالة «موديز» في العام الماضي عن نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 10.2 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022، مدفوعاً بانتعاش إنتاج النفط والنمو المتسارع في القطاع غير النفطي. وأكدت تحسين الحكومة فاعلية السياسة المالية العامة بالاستجابة لتذبذبات أسعار النفط التي أظهرت التزاماً بضبط الأوضاع وتطوير استدامتها على المدى الطويل. وبينت «موديز» حينها أن النمو القوي للقطاع غير النفطي خلال العامين الماضي والحالي 2021 - 2022 (بمتوسط 5 في المائة سنوياً حتى الربع الثاني من المنصرم)، يشير إلى جهود التنويع الاقتصادي التي تكتسب زخماً متسارعاً، وقد ينتقل عدد من المشاريع الضخمة التي ترعاها الحكومة من مرحلة التصميم إلى البناء. وأبانت وكالة «موديز» أن قوة المؤسسات والحوكمة في السعودية تعكس الفاعلية القوية للسياسات النقدية والاقتصاد الكلي.
من جانب آخر، أعلنت شركة أكوا باور عن الانتهاء من توقيع اتفاقية التمويل من قبل شركة نيوم للهيدروجين الأخضر مع تحالف تمويلي للمشروع بتكلفة استثمارية قدرها 8.5 مليار دولار، ممولة بمزيج من ديون طويلة الأمد وتمويل رأس المال.
وتعتبر شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، مشروعا مشتركا بين إير برودكتس، وأكوا باور، حيث تمتلك فيه الأخيرة 33.3 في المائة من ملكية الشركة.
ويتضمن المشروع التطوير والتمويل والتصميم والهندسة والمشتريات والتصنيع واختبار المصنع والنقل والبناء والتركيب والإكمال والاختبار والتكليف والتأمين والملكية والتشغيل والصيانة، لمرفق الهيدروجين والأمونيا الخضراء على نطاق عالمي في منطقة نيوم بالمملكة، بموجب عقد مدته 30 عاماً لشراء الأمونيا الخضراء مع شركة إير برودكتس. ويشمل التمويل الإجمالي ديونا ذات أولوية بقيمة 5.8 مليون دولار، وثانوية 475 مليون دولار، وكلاهما مرتب على أساس تمويل المشروع من دون حق الرجوع على شركة أكوا باور.
أوضحت أكوا باور، أن الرصيد المتبقي مكون من تحالف تمويلي على شكل مزيج من الدفعات غير المؤمنة طويلة الأجل ودفعة مؤمنة من قبل يولير هيرمز يضم بنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، وبنوك ستاندرد تشارترد، وأبوظبي التجاري، والسعودي البريطاني، والأهلي السعودي، والرياض، إلى جانب عدد من المؤسسات المالية الأخرى.