أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Oct-2021

1.25 مليار دينار الإنفاق على خدمات الاتصالات

 الغد

 لم تعد خدمات الاتصالات بشقيها: الصوت والإنترنت من الكماليات في حياة الأردنيين اليومية، لقد أصبحت هذه الخدمة وخصوصا خدمات الهاتف الخلوي من الأساسيات في التواصل الاجتماعي وفي تسيير الأعمال في كل القطاعات مع انتشار كبير للهواتف الذكية التي أصبحت تربطنا بالإنترنت وتطبيقات لا حصر لها في كل الجوانب والمجالات.
أرقام رسمية وتقديرات غير رسمية تكشف لنا أن الأردنيين أنفقوا في العام الماضي أكثر من 1.25 مليار دينار على مختلف خدمات الاتصالات في الثابت والخلوي والإنترنت خلال العام الماضي 2020 ( عام كورونا)، وخصوصا أن خدمات الاتصالات ولا سيما الإنترنت وتطبيقاتها في التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد والعمل عن بد كانت من الأكثر طلبا خلال فترة الجائحة.
ورصدت الغد أرقاما صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وتقديرات من متخصصين للضرائب المفروضة عليها وصولا إلى الرقم المنفق على جميع خدمات الاتصالات خلال العام الماضي والتي بلغت قرابة 1.25 مليار دينار.
الأرقام الصادرة عن الهيئة مؤخرا من خلال تقريرها السنوي عن العام 2020 أكدت أن حجم إيرادات قطاع الاتصالات في الثابت والخلوي والإنترنت بلغ العام الماضي كاملا قرابة 989 مليون دينار، فيما قدر خبراء قيمة ضريبتي المبيعات والضريبة الخاصة على هذه الإيرادات بحوالي 260 مليون دينار، ليصبح مجموع ما أنفقه المستخدمون في الأردن على الخدمات حوالي 1.25 مليار دينار.
ووفقا لتقرير هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فقد استحوذت الخدمة الخلوية على الجانب الأكبر من إيرادات قطاع الاتصالات كاملا في 2020 (البالغة 989 مليون دينارا)، عندما بلغت ايرادات قطاع الخلوي 659 مليون دينار مشكلة نسبة 67 % من إجمالي إيرادات القطاع.
وذكر التقرير السنوي لهيئة الاتصالات أن قطاع الهاتف الثابت سجل في العام 2020 إيرادات بحجم 169 مليون دينار مشكلا نسبة تصل الى 17 % من إجمالي إيرادات القطاع.
وأشار التقرير إلى أن قطاع خدمات تزويد البيانات وخدمات الاتصالات الأخرى سجلت إيرادات بحجم 161 مليون دينار مشكلة نسبة وصلت إلى 16 % من إجمالي الإيرادات.
ومع نهاية العام الماضي يبلغ عدد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة قرابة 7 ملايين اشتراك، فيما بلغ عدد اشتراكات الهاتف الثابت 311 ألف اشتراك.
وعلى صعيد متصل تقدر هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بأكثر من 11 مليون مستخدم يحصلون على الخدمة من مختلف تقنيات الإنترنت المتنقلة عبر الهواتف الذكية أو عبر التقنيات الثابتة مثل شبكات الألياف الضوئية.