أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2019

«أسبوع عمّان للتصميم 2019» يستقطب مشاركة واسعة محليا وخارجيا

 

 
 عمان- الدستور - نيفين عبد الهادي - رسخ أسبوع عمان للتصميم الذي يقام حالياً في نسخته الثالثة دوره المهم كحدث نوعي في المنطقة، وذلك بدعم من جلالة الملكة رانيا العبد الله.
ويقام الأسبوع في الفترة ما بين 4- 12 تشرين الأوّل في 3 مناطق من المدينة، تشمل: رأس العين، حيث يستضيف معرض الهنجر، الذي تنسّقه نورة السايح- هولتروب، مشاركين ينتمون إلى 7 بلدان من المنطقة، هم: فلسطين، ولبنان، والكويت، والإمارات، ومصر، والبحرين، والمغرب. إضافة إلى مشاركين من بلاد العالم، مثل: ألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وتركيا.
وبحسب السايح هناك ازدياد بعدد طلبات المشاركة من دول المنطقة، مشيرة إلى أن «هؤلاء المشاركين يتطلعون  إلى عمّان كمركز حيوي للإبداع في المنطقة لاحتضان أفكارهم وإبداعاتهم، وعرضها على جمهور من خلفيات متعددة».
 كما أنجز الحرفيون من أرجاء الأردن أعمالاً تم تطويرها خصيصاً لعرضها في حي الحرف ضمن أسبوع عمّان للتصميم، والذي ينسقه «أرني»، ويقام في قرية الكباريتي في جبل عمّان. ويستعيد هذا المعرض علاقة الحرفي بالشارع، وذلك من خلال افتتاح 5 محال إلى جانب الشارع بهدف السماح للزوار بالتفاعل مع الحرفيين الذين قصدوا عمّان للمشاركة بتقنياتهم ومهاراتهم التقليدية مع الجمهور.
  فمن جنوب عمّان، تستعرض الجمعية الوطنيّة للمحافظة على البترا، والتي تعمل مع السكان في البتراء على إنتاج منتجات من الطين. بينما يمكن مشاهدة الأعمال في مساحة «بيت يعيش» في جبل اللويبدة، تعاونت الجمعيّة مع «أرني» لبناء إنشاء فريد يستدعي سيق البترا، والذي أنجز أعمال الطين فيه طلاب مدارس كامبردج.
 وتشهد هذه النسخة -أيضاً- عودة جمعيّة نساء غور الصافي تحت اسم «صافي كرافتس»، إضافة إلى مشاركة جمعيّة سيدات عراق الأمير، حيث تعرضان أعمالاً تمّت صباغتها بأصباغ طبيعيّة على الأقمشة والورق والخزف.
  وإضافة إلى ذلك، أنتج «إرث» أعمالاً أنجزتها 6 جمعيّات تعاونيّة من عدّة مدن في شمال وشرق الأردن، منها: الزرقاء، والأزرق، وعجلون، ووادي الريّان، وأم الجمال، وعمّان. وتتنوّع هذه الأعمال من منتجات حرفيّة صنعت بتقنيات تقليدية مستدامة مثل صناعة الصابون، والحفر على أحجار البازلت والفخار، والتي طورها مصممو وحرفيو «إرث» من الأردن والعالم، وتم إنتاج الأعمال عبر مشروع موّلته الحكومة النمساوية ونفّذته UNIDO.
  وأخيرًا، تنجز جمعية تركواز ماونتن عملاً تفاعلياً على مدار الأيام التسعة التي يقام بها الأسبوع، ويمثّل العمل احتمالات تقاطع الحرف والأنماط والمواد، مع إنشاء مساحة للحوار ما بين الحرفيين والمصمّمين والجمهور في نفس الوقت.
 وسيُعرض خلال الأسبوع أعمال لأكثر من 250 مصمّما ضمن معارضه التي تتضمّن أيضاً معرض «غذاء المستقبل/ مدينة المستقبل» الذي يقام في ساحة مركز الحسين الثقافي، ومعرض الطلاب الذي يعرض أعمالاً لطلاب من 14 جامعة ومدرسة من أنحاء المملكة. وعلى مدار أيام الأسبوع، يقام برنامج مكثّف من ورشات العمل، واللقاءات، والجولات، والحفلات الموسيقيّة يوميّاً في 3 مناطق، هي: رأس العين، وجبل عمّان، وجبل اللويبدة.