أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Nov-2019

الزراعة: مشروع لتوثيق البصمة الوراثية للضأن والماعز

 

عمان-نفذت وزارة الزراعة عبر مشروع الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الاسر الريفية من الفقر، دراسة التحسين الوراثي الوطنية للمجترات الصغيرة.
 
وبحسب مدير المشروع الدكتور فيصل بركة تهدف الدراسة إلى دراسة الصفات الظاهرية والجينية لأغنام العواسي والماعز الشامي.
 
وأضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الدراسة نفذت بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) للتركيز على الأغنام عبر برامج التحسين الوراثي، ومعالجة تبعات الأزمة السورية لتحسين سُبل العيش للأسر الفقيرة والأشد فقراً في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين باستخدام منهجية التدرج في انتشال الأسر من الفقر.
 
ونفذ فريق مختص من موظفي مديريات الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية في المحافظات بالتعاون مع مستشارين من الجامعات الأردنية، مسحا ميدانيا للغنم العواسي في الاردن.
 
ويتماشى وضع وتنفيذ خطة التحسين الوراثي الوطنية للمجترات الصغيرة مع طلب منظمة الأمم المتحدة للأغذية (الفاو) بالإدارة المستدامة للثروة الحيوانية وتوثيق البصمة الوراثية لأغنام العواسي الأردنية وإثبات المؤشر الجغرافي والعلامة التجارية. وبحسب الدكتور بركة، فإن توثيق البصمة الوراثية له انعكاسات ايجابية على مربي الأغنام (الضأن والمعز) من خلال إيجاد محطات تربية الأغنام عند المربين ورفع القيمة الاقتصادية لتربية الأغنام من خلال توثيق السلالة والإنتاج بواسطة السجلات الإنتاجية والتي سيتم تزويد المربين المستهدفين بها، وهي سجلات إلكترونية سيتم تعميمها لاحقا ليصبح تقدير ثمن أغنام التربية حسب السلالة وحسب الإنتاج وبما يعمل على تحسين سعر البيع وزيادة مردود تربية الأغنام.
 
وأشار الى أن الدراسة تهدف إلى تعزيز قدرة صغار مربي الاغنام وزيادة الدخل وبناء قدراتهم من خلال تأسيس خطة وطنية لتحسين انتاجية الاغنام (الضأن والماعز) على المستوى الوطني بالتشارك مع مربي الثروة الحيوانية وجمعيات مربي الثروة الحيوانية المتميزين.
 
وحول نتائج المسح الميداني وتوثيق السلالات المستهدفة بالمشروع، قال بركة: إن دراسة الصفات الظاهرية والجينية للأغنام العواسي والماعز الشامي، تعد أول دراسة علمية تنفذ على مستوى جميع محافظات المملكة لتوثيق السلالات وربطها بمؤشر جغرافي اردني، حيث تم اخذ قياسات 2844 رأسا من الضأن وحوالي 373 رأس ماعز شامي، وكذلك 1666 عينة دم من اجل استخلاص (DNA).
 
وتشير إحصائيات الثروة الحيوانية في المملكة ان عدد مزارع الثروة الحيوانية المرخصة بلغ 2433 مزرعة، ويبلغ العدد الكلي للأغنام (الضأن والمعز) نحو 3 ملايين و951 الفاً وسبعمئة وخمسين، منها حوالي 3 ملايين رأس من الضأن و800 ألف رأس من الماعز موزعة على جميع مناطق المملكة، في حين يبلغ عدد حيازات تربية الاغنام نحو100430 حيازة. وتشير ارقام وزارة الزراعة الى انه تم تصدير حوالي 407 آلاف رأس من الخراف البلدية عام 2019، واستيراد نحو 560 ألف رأس من الخراف المخصصة للذبح.
 
--(بترا)