أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Jun-2020

الحكومة تتوجه لصوغ إطار تشريعي لتعزيز المشاركة الإلكترونية للأردنيين

 الغد-إبراهيم المبيضين

 أعلن وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، أمس، توجه الحكومة من خلال الوزارة لصوغ إطار تشريعي واحد يعنى بتعزيز المشاركة الإلكترونية للمواطنين وينظم الجهود الحكومية من خلال أسلوب موحد ودليل إرشادي لمساعدة الناس على صنع القرار وبث ملاحظاتهم للحكومة.
وأوضح الوزير، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن المشاركة الالكترونية تعني أي تواصل وتماس بين المواطن والحكومة من خلال مختلف القنوات والمنصات الإلكترونية الموجودة حاليا مثل: المواقع الالكترونية للمؤسسات الحكومية، حسابات المؤسسات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي، المنصات الحكومية التي أطلقتها الحكومة ليتمكن الناس من بث شكاواهم وملاحظاتهم على الخدمات الحكومية، أو قنوات ومنصات جديدة يمكن أن تعزز مشاركة الناس وتواصلهم مع الحكومة، لافتا الى أنه لا بد من وجود إطار تنظيمي يحكم ويجمع كل هذه الجهود لتكون حكومة إلكترونية موحدة، وزيادة وتعزيز مستوى مشاركة الناس إلكترونيا.
وقال الوزير “إن الوزارة لم تحدد بعد شكل هذا الإطار التنظيمي؛ هل سيكون سياسة، أو تعليمات أو غيره من أشكال الإطار التنظيمي، وهو ما ستحدده المرحلة المقبلة”.
وأوضح الغرايبة أن التوجه لصوغ هذا الإطار التنظيمي يأتي منسجما مع استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية 2019-2022 التي من ضمن أهدافها زيادة المشاركة الإلكترونية لشرائح المجتمع كافة.
وأشار الى أهمية مثل هذا الإطار التنظيمي لرفع مستوى الوعي لدى المستفيدين وتعزيز مساهمتهم وتقديم المشورة والمشاركة في صنع القرار وبناء الثقة وتعزيز التواصل مع الجهات الحكومية وزيادة نسبة الشفافية.
كما أكد الوزير أهمية وجود مثل هذا الإطار التنظيمي استكمالا للجهود المبذولة لتحسين مرتبة الأردن في التقارير والمؤشرات الدولية المتعلقة بمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية ومؤشر المشاركة الإلكترونية.
وتظهر بيانات رسمية أن أعداد اشتراكات الإنترنت في سوق الاتصالات المحلية وبمختلف تقنياتها سجلت في نهاية الربع الثالث من العام 2019 حوالي 8.52 مليون اشتراك معظمها لتقنية الإنترنت المتنقل عريض النطاق “الموبايل برودباند”.
كما وتظهر أرقام أخرى أن هناك أكثر من 8 ملايين اشتراك خلوي في الأردن مع نهاية الربع الثالث من العام 2019، في وقت تؤكد فيه أرقام غير رسمية أن نسبة تتجاوز الـ90 % تمثل من يمتلكون هواتف ذكية في الأردن من بين جميع مستخدمي الهواتف المتنقلة.
الى ذلك، قال الغرايبة إنه سيجري في المرحلة المقبلة تشكيل فريق العمل لإعداد الإطار التشريعي للمشاركة الإلكترونية، وهو فريق تشارك فيه وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وإدارة التطوير المؤسسي في رئاسة الوزراء وهيئة الإعلام والهيئة المستقلة للانتخاب وإحدى منظمات المجتمع المدني (راصد).