أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jul-2019

المؤشر يرتفع 0.86٪ خلال الأسبوع ويبقى منخفضاً بنسبة 0.85٪ على أساس سنوي

  الرأي

شهد المؤشر العام «المؤشر» ارتفاعاً بنسبة 0.86٪ خلال الأسبوع ليصل إلى 1893 نقطة. لكنَه بقي منخفضاً بنسبة 0.85٪ على أساس سنوي، ومتدنياً بنسبة 8.00٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
هذا وقد كان المؤشر الأفضل أداء من بين المؤشرات الرئيسية للأسبوع هو مؤشر قطاع الخدمات الذي ارتفع بنسبة 2.62٪ متأثراً بارتفاع مؤشر التكنولوجيا والاتصالات الفرعي بنسبة 12.13٪. كما ارتفع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.69٪، حيث يعود هذا الارتفاع الأخير إلى الأداء القوي من قبل مؤشر قطاع العقارات الفرعي الذي ارتفع بنسبة 3.79٪. إضافة إلى ذلك تراجع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.01٪، حيث كان مؤشر قطاع التبغ والسجائر الفرعي هو الأسوأ أداء بعد أن تراجع بنسبة 3.28٪.
 
من جانب آخر، تراجع إجمالي حجم التداول في السوق بنسبة 22٪ مقارنة بالأسبوع السابق ليبلغ 31 مليون دينار في نهاية الأسبوع. وفي نفس الوقت، تدنـَى عدد الأسهم المتداولة بنسبة 6٪ إلى 30.3 مليون سهم فقط. أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻓﻘﺪ تراجع ﺣﺠﻢ التداول في اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻤﺎﻟﻲ ﺑﻨﺴﺒﺔ 22٪ ليبلغ 15 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر، وﻗﺪ اﺳﺘﺤﻮذ ﻋﻠﻰ 48٪ ﻣﻦ إﺟﻤﺎﻟﻲ قيمة التداول في السوق. فيما بلغ حجم التداول في قطاع الخدمات 10.2 مليون دينار، أي أعلى بنسبة 17٪ من حجم تداولاته خلال الأسبوع السابق، وشكلت تداولات قطاع الخدمات 33٪ من إجمالي نشاط السوق. وأخيرا، بلغ إجمالي قيمة التداول في القطاع الصناعي 5.6 مليون دينار، أي أقل بنسبة 48٪ عن الأسبوع السابق، واستحوذ القطاع على ما نسبته 18٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع كان سهم شركة المحفظة الوطنية للأوراق المالية (MHFZ) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الذي ارتفع بنسبة 23.19٪ ليغلق عند 0.85 دينار. كما ارتفع سهم شركة أمواج العقارية (AMWJ) من قطاع العقارات وسهم شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية (SHIP) من قطاع النقل كلاهما بمقدار16.67٪ ليغلقا عند 0.14 دينار و 1.68 دينار على التوالي. وارتفع سعر سهم الشركة المهنية للاستثمارات العقارية والإسكان (PROF) من قطاع العقارات بنسبة 16.28٪ ليغلق عند 0.50 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع.
 
ومن ناحية أخرى، كان أسوأ سهم أداء خلال الاسبوع هو سهم شركة المنارة للتأمين (ARSI) من قطاع التأمين الذي تراجع بنسبة 12.24٪ ليغلق عند 0.43 دينار. وكان ثاني أسوأ سهم أداء سهم الشركة الدولية للاستثمارات الطبية (ICMI) من ﻗﻄﺎع الخدمات الصحية، حيث خسر السهم 9.23٪ ليغلق عند 1.18 دينار. بالإضافة إلى ذلك تراجع سعر سهم الشركة المتخصصة للتجارة والاستثمارات (SPTI) من قطاع الخدمات التجارية وسعر سهم شركة الثقة للاستثمارات الاردنية (JOIT) المدرجة في قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 9.16٪ و 8.00٪ ليغلق السهمان عند 1.19 دينار، و0.46 دينار على التوالي وليصبحا ثالث ورابع أسوأ الأسهم أداء للأسبوع.
 
أما بالنسبة للأسهم الفردية الأكثر نشاطا، فكان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) هو الأكثر نشاطا بعد أن تداول بقيمة 4.5 مليون دينار تقريباً. أما ثاني أكثر سهم نشاطا فكان سهم شركة مصفاة البترول الأردنية / جوبترول (JOPT) بتداول قد بلغ حوالي 4.1 مليون دينار. يليه سهم شركة مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي (RUMM) الذي تداول ما يقارب 2 مليون دينار. وبلغت قيمة التداول في سهم شركة الكهرباء الاردنية (JOEP) ما قيمته 2 مليون دينار تقريباً ليصبح رابع أكثر سهم نشاطا لهذا الأسبوع.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.