أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Jan-2023

التفاؤل ينعش أسواق المال العالمية

 لندن: «الشرق الأوسط»

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء مدعومة بارتفاع سهمي شركة باير الألمانية ومجموعة إل في إم إتش الفرنسية، وسط تفاؤل المستثمرين بإعادة فتح الاقتصاد في الصين، والآمال بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة الأميركية.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.55 في المائة بحلول الساعة 13:50 بتوقيت غرينيتش. وأغلقت وول ستريت تعاملات الثلاثاء على ارتفاع، وقللت الأسهم الأوروبية حجم خسائرها وسط إقبال المستثمرين على المخاطرة بسبب التوقعات بانخفاض معدلات التضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وامتناع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول عن التحدث عن سياسة أسعار الفائدة.
وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة 0.8 في المائة، وصعدت أسهم الطاقة 1.0 في المائة، وأسهم شركات التعدين 1.7 في المائة مدعومة بارتفاع أسعار السلع الأولية، وسط تفاؤل المستثمرين بإعادة فتح حدود الصين التي تعد أكبر مستهلك للسلع الأولية في العالم.
وارتفع سهم شركة باير الألمانية 2.1 في المائة بعد أن ذكرت بلومبرغ أن شركة بلوبيل تسعى للانفصال عن شركة الأدوية الألمانية. وصعد سهم مجموعة إل في إم إتش الفرنسية 0.7 في المائة، بعد أن أحكم برنار أرنو رئيس مجلس إدارة المجموعة قبضة عائلته على الشركة المنتجة للبضائع الفاخرة، وعيّن ابنته دلفين مسؤولة عن كريستيان ديور إحدى علاماتها الكبرى.
كما ارتفع المؤشر نيكي الياباني إلى أعلى مستوى في أسبوعين، إذ قادت أسهم شركات صناعة الروبوتات المكاسب. وأنهى المؤشر نيكي الجلسة بارتفاع 1.03 في المائة إلى 26446 نقطة، وكان قد لامس في وقت سابق مستوى 26479.99 للمرة الأولى منذ 27 ديسمبر (كانون الأول).
وتعززت المعنويات في الأسواق اليابانية بفعل الارتفاع في وول ستريت خلال الليلة السابقة، وتعززت المكاسب أيضا بسبب إعلان نتائج الأعمال في اليوم السابق من شركة ياسوكاوا إلكتريك لصناعة الروبوتات، التي أشارت إلى تحسن أوضاع سلسلة التوريد.
وارتفع سهم ياسوكاوا 6.26 في المائة ليقود المكاسب على المؤشر نيكي. وارتفع سهم فانوك 4.6 في المائة. وكانت أسهم شركات الآلات الدقيقة هي الأفضل أداء من بين 33 قطاعا في بورصة طوكيو، إذ تقدمت 2.98 في المائة. وارتفع المؤشر توبكس 1.08 في المائة إلى 1901.25 نقطة، كما لامس ذروة أسبوعين عند 1901.91 نقطة.
ومن جانبه، صعد الذهب إلى أعلى مستوياته في ثمانية أشهر يوم الأربعاء مدعوما بتراجع الدولار، لكنه لا يزال يتحرك في نطاق ضيق نسبيا مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم. وبحلول الساعة 06:15 بتوقيت غرينيتش، ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة، وهو الأعلى لها منذ مايو (أيار) 2022، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6 في المائة إلى 1887.60 دولار للأوقية.
وانخفض مؤشر الدولار 0.1 في المائة، مما جعل المعدن النفيس المقوم بالدولار أرخص للمشترين في الخارج، وتراجعت عوائد السندات القياسية الأميركية لأجل عشر سنوات أيضا.
وقال إيليا سبيفاك رئيس قطاع الاقتصاد الكلي العالمي في «تاتسي لايف» إن الذهب يتحرك حاليا في نطاق ضيق مع تحول التركيز إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين التي من المقرر صدورها الخميس. وأضاف «إذا أظهرت البيانات انحسار التضخم، فقد يتخطى الذهب 1900 دولار. ومع ذلك، سيكون من المهم معرفة ما إذا كان بإمكان الذهب الحصول على قوة دفع أكبر من ذلك».
ويعتبر الذهب تحوطا ضد التضخم، لكنه شديد الحساسية لرفع أسعار الفائدة التي تزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا. وقالت ميشيل باومان المسؤولة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي مساء الثلاثاء: «سيتعين على البنك المركزي رفع أسعار الفائدة مجددا لمكافحة زيادة التضخم، وهذا سيؤدي على الأرجح إلى أوضاع أكثر هشاشة لسوق العمل». وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 في المائة إلى 23.89 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.7 في المائة إلى 1088.00 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.4 في المائة إلى 1773.88 دولار للأوقية.