أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Nov-2021

رئيس «طيران الإمارات»: الطريق ما زال طويلاً للوصول إلى مستويات ما قبل الجائحة

 «الشرق الأوسط»

قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، إنه لا يزال أمام الناقلة الإماراتية مشوار طويل لتقطعه قبل إعادة عملياتها إلى مستويات ما قبل الجائحة والعودة إلى الربحية، مشيراً إلى أن الشركة تمضي على درب التعافي بإيرادات جيدة وأرصدة نقدية قوية في نهاية النصف الأول من 2021 - 2022.
وقال الشيخ أحمد بن سعيد: «بدأنا سنتنا المالية الجارية مع انطلاق برامج التطعيم ضد (كوفيد – 19) على نحو غير مسبوق في جميع أنحاء العالم. وشهدنا عبر المجموعة نمواً في العمليات والطلب، مع بدء معظم الدول في تخفيف قيود السفر. وتسارع هذا الزخم خلال الصيف مع استمرار النمو في فصل الشتاء وما بعده. كما واصلت أعمال نقل البضائع والمناولة أداءها القوي، ما وفّر الأساس الذي مكّننا من إعادة خدمات الركاب بسرعة إلى وضعها السابق».
وجاء حديث الرئيس الأعلى لـ«طيران الإمارات» على هامش الإعلان عن النتائج المالية، حيث أعلنت مجموعة الإمارات عن تحقيق 24.7 مليار درهم (6.7 مليارات دولار) عن النصف الأول من السنة المالية الجارية، بارتفاع نسبته 81% عن الفترة ذاتها من السنة الماضية التي بلغت خلالها الإيرادات 13.7 مليار درهم (3.7 مليار دولار).
وقالت الناقلة الإماراتية إن هذا الانتعاش القوي في الإيرادات نجم عن تخفيف قيود السفر في جميع أنحاء العالم واستمرار الطلب القوي على الشحن الجوي، بالإضافة إلى التقدم السريع في برامج التطعيم ضد «كوفيد - 19».
وسجلت مجموعة الإمارات عن النصف الأول من السنة المالية 2021 - 2022 خسائر قدرها 5.7 مليارات درهم (1.6 مليار دولار)، بتحسن كبير عن العام الماضي الذي بلغت خسائره 14.1 مليار درهم (3.8 مليارات دولار).
كما أعلنت المجموعة عن أرباح تشغيلية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بلغت 5.6 مليارات درهم (1.5 مليار دولار)، في تحول دراماتيكي من أرباح سلبية بلغت 43 مليون درهم (12 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يُعد مؤشراً قوياً على العودة إلى الربحية التشغيلية، وفق قول الناقلة.
وبالعودة إلى الشيخ أحمد بن سعيد، قال: «يرجع الفضل في قدرتنا على التكيّف خلال أصعب فترة في تاريخنا حتى الآن إلى قوة العلامة التجارية لكلٍّ من (طيران الإمارات) و(دناتا)، ونحن عازمون على مواصلة الاستثمار في هذه المجالات الأساسية لنقل أعمالنا إلى المستقبل، بالعمليات السلسة والقدرات التكنولوجية الجديدة التي طبقناها في الأشهر الماضية».
واستطاعت مجموعة الإمارات الاستفادة من أرصدتها النقدية القوية، والوصول إلى التمويل من خلال مالكيها والمجتمع المالي الأوسع لدعم متطلبات أعمالها وسط التحديات غير المسبوقة التي فرضها «كوفيد - 19» على صناعة الطيران والسفر. وخلال النصف الأول من 2021 - 2022 ضخّ المالكون 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار) في «طيران الإمارات» عن طريق الاستثمار في الأسهم، وهم مستمرون في دعم الناقلة على مسار التعافي.
وقالت الشركة إن «طيران الإمارات» تسلمت خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الجارية طائرتين A380 جديدتين، وأخرجت من الخدمة طائرتين. وبحلول 30 سبتمبر (أيلول)، كانت «طيران الإمارات» تسيّر رحلات الركاب والشحن إلى 139 مطاراً، باستخدام كامل أسطولها من طائرات البوينغ 777 و37 طائرة A380.