أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2021

ودائع العملاء بالدينار ترتفع %5

 الغد-هبة العيساوي

 ارتفعت قيمة إجمالي ودائع العملاء بالدينار في البنوك المرخصة بنسبة 5 % أو ما مقدراه 1.3 مليار دينار في أول ثمانية أشهر من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي.
وبلغت قيمة ودائع الدينار 29.54 مليار مقارنة مع 28.23 مليار في نهاية العام 2020، بحسب آخر الإحصائيات.
في حين ارتفعت ودائع الدينار بنسبة 8.6 % مقارنة مع مستواها في الفترة نفسها من العام 2020 إذ كانت تبلغ 27.2 مليار دينار.
وشكلت نسبة الودائع بالدينار الأردني في نهاية أول ثمانية أشهر من العام الحالي 77.5 % من إجمالي ودائع العملاء والبالغ 38.1 مليار دينار.
وتشجع سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني، البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار.
والمغتربون الأردنيون الذين يحصلون على دخلهم بالعملة الصعبة يحولون جزءا من مدخراتهم إلى الدينار بسبب أسعار الفائدة التي قد تصل إلى 5 % وفقا للمبلغ.
 
 
والوديعة المصرفية النقدية هي النقود التي يعهد بها الأفراد أو الهيئات إلى البنك على أن يتعهد الأخير بردها أو رد مبلغ مساو إليهم عند الطلب أو بالشروط المتفق عليها، وتقسم الودائع حسب النوع إلى ثلاثة أقسام هي ودائع تحت الطلب، وودائع توفير، وودائع لأجل.
أما بالنسبة لودائع البنك المركزي بالدينار الأردني فقد زادت قيمتها بنسبة 28.9 % خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي إلى 684.7 مليون دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2020، بحسب بيانات البنك المركزي.
وبذلك تكون الودائع بالدينار لدى البنك المركزي قد زادت منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي بمقدار 153.7 مليون دينار.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية، فقد تراجعت في أول ثمانية أشهر من العام الحالي إلى 9.81 مليار دينار مقارنة مع 9.94 مليار دينار في نهاية العام 2020، بنسبة 1.4 %.
واشتملت تلك الودائع على 8.59 مليار لدى البنوك المرخصة، و1.22 مليار دينار للبنك المركزي.