أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Dec-2020

البيطار: توقع إنجاز دراسة تصنيف الشركات الناشئة في الربع الأول 2021

 الغد-إبراهيم المبيضين

 قال المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” نضال البيطار، أمس، إن الجمعية تعمل على دراسة معمقة لقطاع ريادة الأعمال في المملكة تهدف في خطوطها العامة الى رسم خريطة لهذا القطاع وتصنيف الشركات الناشئة وفي أي قطاعات تعمل لتكون دليلا تفصيليا لكل أطراف منظومة ريادة الأعمال في المملكة.
وقال البيطار، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، إن هذه الدراسة التي تقوم عليها جمعية “إنتاج”، بالتعاون مع شركة “أورانج الأردن” وبدعم من الاتحاد الأوروبي، هي الآن في مرحلة جمع المعلومات من كل أطراف منظومة ريادة الأعمال الأردنية.
وتوقع البيطار أن يتم إنجاز هذه الدراسة وإعلان نتائجها خلال فترة الربع الأول من العام المقبل.
وعن سير العمل في الدراسة، قال البيطار إن الجمعية هي اليوم في مرحلة جمع المعلومات من كل الأطراف ذات العلاقة في منظومة ريادة الأعمال الأردنية من جهات حاضنة وداعمة ومستثمرة في شركات ناشئة، ومن ثم سيجري العمل على تحليل وتصنيف هذه المعلومات.
وأوضح أن الهدف بعد ذلك هو تصنيف جميع هذه الشركات الناشئة في القطاعات التي تنتمي اليها مثل: الشركات العاملة في مجال أمن المعلومات، الشركات العاملة في مضمار الذكاء الاصطناعي، والعاملة في قطاع التقنية المالية “الفينتيك”، والعاملة في مجال تحليل البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والتطبيقات الذكية، والاقتصاد التشاركي، والرعاية الصحية، والبلوكتشين، وغيرها من التصنيفات.
وأضاف البيطار أنه سيجري أيضا عمل تصنيفات فرعية ضمن التصنيفات العامة السابقة، ليصار في النهاية الى إيجاد دليل عام وشامل ومفصل لقطاع الشركات الناشئة في المملكة.
وعلى صعيد متصل، أكد البيطار أن الجمعية بدأت أيضا التحضير للبدء بالعمل على مشروع المنصة الرقمية الخاصة في بيئة ريادة الأعمال في الأردن والممولة من صندوق الريادة الأردني؛ حيث ستنفذه وتديره جمعية “إنتاج” ومجلس الشركات الناشئة “StartupsJo” بالتعاون مع شركة الجدارة للاستشارات وشركة الجودة لحلول الأعمال “QBS” وشركاء آخرين، وذلك لدعم بناء وإدارة نظام أعمال وطني لريادة الأعمال لتكون جاهزة بحلول الربع الأخير من العام المقبل.
وقال البيطار “إن الدراسة والدليل السابق الذي يجري العمل عليه سيكون من مدخلات هذه المنصة التي ستمثل “بوابة رئيسية” للشركات الناشئة الأردنية وبيئة عمل رقمية للريادة في الأردن”.
وأشار البيطار الى أهمية المنصة لتطوير ريادة الأعمال في الأردن وتشبيك كل الجهات العاملة في مضمار البيئة الريادية، جنبا الى جنب مع أنها أداة مهمة لتحديد المهام والأولويات وحتى الاحتياجات؛ إذ إن صناديق الاستثمار، على سبيل المثال، تتنوع في اهتماماتها في الشركات الناشئة.
وأكد أهمية المنصة كأداة مساعدة للرياديين على التواصل مع الصناديق التي تستهدف أعمالهم دون الحاجة لزيارة جميع الصناديق، موضحا أن هذه المنصة تسهم في جعل السوق الريادي أكثر كفاءة من خلال تحديد الأهداف لمنظومة ريادة الأعمال في الأردن.
وقال: “ستمثل هذه المنصة لدى خروجها الى حيز الوجود خريطة كاملة وواضحة عن بيئة الريادة الأردنية في السوق المحلي والأسواق الخارجية”.