أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jul-2020

57 % من منازل العالم العربي موصولة بالإنترنت

 الغد-إبراهيم المبيضين

 في الوقت الذي تتزايد فيه اهمية شبكة الانترنت بخدماتها وتطبيقاتها المختلفة، وخصوصا مع الازمات والظروف الصعبة كازمة الكورونا التي سلطت الضوء بشكل كبير على هذه الاهمية، كشفت احصاءات عالمية حديثة بأن 57.1 % من البيوت في المنطقة العربية هي مشبوكة وموصولة بشبكة الانترنت العالمية.
وذكرت البيانات المنشورة على الموقع الالكتروني الرسمي للاتحاد الدولي للاتصالات ” الاي تي يو” بأن هذه النسبة هي اعلى بقليل من النسبة العالمية، حيث تقدر نسبة المنازل الموصولة بشبكة الانترنت في جميع ارجاء العالم بمختلف التقنيات بنحو 57 %.
يأتي ذلك في وقت لم تعد فيه اجهزة الحواسيب هي الاداة الرئيسة الوحيدة للاتصال بشبكة الانترنت حيث انتشرت في السنوات الاخيرة اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية، لتزيد من نسب استخدام شبكة الانترنت بشكل عام في جميع ارجاء العالم.
واظهرت البيانات العالمية بأن اعلى نسبة لاتصال وتواجد الانترنت في المنازل كانت في قارة اوروبا حيث بلغت هذه النسبة 87 % من المنازل في هذه القارة.
وقالت الاحصاءات بأن اقل نسبة لتواجد واتصال المنازل بخدمات الانترنت سجلت في قارة افريقيا السمراء حيث بلغت النسبة قرابة 18 % من المنازل.
واشارت الارقام الى ان نسبة المنازل الموصولة بشبكة الانترنت في الاميركيتين تقدر بحوالي 72 % من اجمالي المنازل في هاتين القارتين.
وعلى صعيد متصل اوضحت الاحصاءات بأن نسبة المنازل الموصولة بشبكة الانترنت في الدول المتقدمة بلغت قرابة
87 %، فيما بلغت النسبة في الدول النامية اجمالا حوالي 47 %، حيث ما يزال هناك حاجة لنشر الانترنت في منازل ومناطق عديدة في الدول الفقيرة والنامية.
في الاردن تظهر اخر الارقام المتوافرة زادت نسبة الأسر الأردنية التي تقتني خدمات الإنترنت في منازلها لتسجل في العام 2018 حوالي 89 %.، حيث شهدت هذه النسبة قفزة كبيرة خلال عشر سنوات عندما نعلم بأن نسبة الأسر التي كانت تقتني الخدمة في العام 2007 بلغت حوالي حوالي 16 % فقط.
وعلى صعيد متصل اشارت الاحصاءات العالمية الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات بأن نسبة المنازل التي تستخدم اجهزة حاسوب في منازلها سجلت مع نهاية العام الماضي 2019 حوالي 50 %، مع ضرورة الاشارة الى ان الناس اصبحوا يعتمدون على اجهزة ذكية اخرى متنقلة تدعم استخدامهم للانترنت مثل اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية المتنقلة.
واظهرت الارقام العالمية بأن نسبة اقتناء اجهزة الحاسوب في المنازل في المنطقة العربية كانت ايضا اعلى بقليل من النسبة العالمية حيث سجلت حوالي 52 %.
وذكرت الارقام العالمية بأن اعلى نسبة لاقتناء اجهزة الحاسوب في العالم كانت في قارة اوروبا بحوالي 78 %.
واشارت الارقام الى ان اقل نسبة لاقتناء اجهزة الحاسوب في العالم سجلت في قارة افريقيا بحوالي 11 %.
وقالت الارقام بأن نسبة اقتناء اجهزة الحاسوب في قارة اسيا سجلت حوالي 44 %، فيما بلغت النسبة حوالي 66 % في الاميركيتين.