أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-May-2023

وأين راتب نيسان؟*فارس الحباشنة

 الدستور

في تقرير نشرته الزميلة عمون امس بعنوان «أردنيون يتندرون على راتب نيسان..بالنسيان».
و لدي كم ملاحظة.. انا كنت من اول المتندرين والساخرين بسخط على راتب شهر نيسان. و كم حاولت ان اتذكر اول لحظات استلام الراتب، وكيف تبخر في اواخر رمضان وعيد الفطر السعيد، والشهر التالي.
و ما تلاه من سلف وقروض وجمعيات في الجريدة والحارة، والاصدقاء، وتشغيل لبطاقة الكرديت كارد.
و اظن اني هنا اعبر عن طبقة وشريحة اجتماعية كبرى، من موظفي الرواتب المتدنية، والمداخيل المسحوقة.
و صراحة، اعرف ان هناك موظفين كبارا لا يشعرون في ازمة الراتب الشهري وتذكره او نسيانه، فالرقم باهظ وخيالي. و هناك موظفون كبار محظوظون يجمعون في الشهر الواحد 10 رواتب واكثر.
و هناك موظفون كبار كل يومين او ثلاثة ايام يتقاضون راتبا، دون حسد، فسبحان الله !
بصراحة، كلما فكرت في الراتب اصاب دهشة وصدمة، واصاب بانهيار واحباط ، وشعور بالفشل والاخفاق. مجموع رواتبي في سنة كاملة قد يتقاضها موظف كبير في شهر واقل. و مجموع رواتبي في سنة قد يتقاضها موظف كبير بدل علاوات وضيافة ومياومات سفر وغيرها.
راتبي، وانا اعمل صحفيا، لا يختلف عن رواتب المعلمين والممرضين والعسكر ورجال الامن العام، ونحن متشابهون طبقيا واجتماعيا، وننتمي الى اصول ومنابت واحدة، وتجمعنا جغرافيا الهوامش والنيسان.
قبل ايام جلست مع سياسي مخضرم، وكان منهمكا بالسؤال عن انتخابات تركيا و ازمة السودان وتطورات الاحداث في غزة وحرب اوكرانيا . واطنب في التحليل
و التنظير ، وسألني ما هو رأيي بالاحداث والتطورات الاقليمية والدولية، وهل اني من مؤيدي اردوغان ام لا ؟ قابلته بضحكة خفيفة، وسألته ماذا يعرف عن راتب نيسان ؟
وطبعا ، تفاجأ من سؤالي وردة فعلي..و صاحب الجناب لا يعرف ان الاردنيين تسلموا رواتب نيسان من 50 يوما، وقد وقع راتب نيسان في فخ النسيان. وقد تضحكون اكثر لو اضعكم بالحوار التالي الذي وقع مع السياسي المخضرم، وماذا يعرف عن رواتب الاردنيين ؟!
ثمة سياسيون لا يعرفون ولا يتابعون الا اخبار الاغنياء والاثرياء حصريا، ويصابون بالضجر اذا ما ذكرتهم وتحدثت معهم حول فقر وفقراء الاردن، وراتب شهر نيسان، وحسبي الله ونعم الوكيل.