أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Feb-2016

النسور يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا
بترا - التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء أمس مجلس الأعمال الأردني التركي المشترك الذي يتألف من جمعية رجال الأعمال الأردنيين ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي.
وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي حضره وزراء المياه والري والطاقة والثروة المعدنية والصناعة والتجارة والتموين والنقل ورئيس جمعية رجال الأعمال، ضرورة تعزيز العلاقات الأردنية التركية وإعادتها الى سابق عهدها، لافتا الى أن مسيرة العلاقات بين البلدين كانت جيدة خلال السنوات الخمس التي سبقت العام 2014، ما يتطلب تكثيف الجهود لتطويرها.
وأشار رئيس الوزراء الى أن الحكومتين الأردنية والتركية تعملان بتوجيه من قيادتي البلدين على الالتقاء وتشجيع القطاع الخاص على استثمار الفرص المتوفرة للتعاون، لا سيما في المجالات الاقتصادية.
ولفت الى أهمية أن تكون التحديات في المنطقة دافعا للبلدين لمزيد من التقارب بينهما، مشيرا الى أن صادرات الأردن الى تركيا تأثرت كثيرا، لاسيما أنها تعتمد التصدير عبر البر، في حين أن واردات الأردن من تركيا أقل تأثرا لاعتمادها في التصدير على الجو والبحر.
وأكد النسور أن الأردن وبفضل موقعه المتوسط في منطقة الشرق الأوسط يمكن أن يشكل مركزا ومنطلقا للصادرات التركية الى الدول العربية، مشيرا الى إمكانية التعاون في مجال تنظيم رحلات الحج والعمرة بحيث يكون هناك توقف في الأردن ومن ثم زيارة القدس.
وأعرب النسور عن تطلعه الى الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء التركي أحمد داوود اوغلو الى الأردن للبحث في العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة.
من جهتهم، أكد رئيس وأعضاء الوفد الاهتمام الذي توليه الحكومة التركية للعلاقات مع الأردن، مشيرين الى وجود فرص ومجالات عديدة للتعاون والاستثمار بين البلدين في مجالات الطاقة والمياه والنقل.
وأشاروا الى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومتان الأردنية والتركية فيما يتعلق بسهولة حركة التنقل بين البلدين يجب أن تكون حافزا لمزيد من التعاون وإقامة المشاريع المشتركة.
ولفتوا بهذا الصدد الى أهمية التفكير بإقامة خط طيران مباشر بين تركيا والعقبة، وإمكانية إقامة خط بحري بين ميناءي الاسكندرون والعقبة.
وأبدى الوفد اهتمام الشركات التركية للاستثمار في مجال المياه، خاصة مشروع قناة البحرين وإدارة المياه ومعالجة الفاقد الفني منها، فضلا عن الرغبة في استيراد مادتي الفوسفات والبوتاس.