أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Nov-2021

“الحكمة” تواصل أداءها القوي لعام 2021

 لندن – الغد – تعلن شركة “حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.” (مجموعة الحكمة)، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، عن آخر مستجدات أدائها التجاري.

وقال سيجي أولافسون، الرئيس التنفيذي لـ “الحكمة”: “تواصل أعمالنا أداءها القوي، ما يؤهلنا لتأكيد توقعاتنا للعام كاملاً بتحقيق النمو لعام آخر. حققنا تقدما ممتازا هذا العام حتى الآن، بما في ذلك إطلاق منتجات متخصصة جديدة، وبناء شراكات جديدة، وتوظيف ميزانيتنا القوية لتوسعة محفظتنا وخطوط منتجاتنا. وبينما تواصل جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) التأثير على حياة الأفراد والمجتمعات حول العالم، ما نزال نركز على تقديم المنتجات عالية الجودة التي يحتاجها عملائنا والمرضى في مختلف أسواقنا”.
يشهد قطاع المحاقين عالمياً أداء جيداً. ففي الولايات المتحدة الأميركية، تواصل الشركة تحقيق النمو للعام كله مستفيدة من التوسع الذي تحظى به محفظتها التي تتضمن حاليا أكثر من 120 منتجاً، بما في ذلك 14 منتجاً تم إطلاقه هذا العام حتى الآن. وفي حين ما زالت الجراحات الاختيارية أقل من مستويات ما قبل الوباء، فإن قدرات التصنيع المرنة وعالية الجودة وسلسلة التوريد المرنة للشركة تؤكد على قدرتها على توفير واردات مستمرة من الأدوية لعملائها.
وتستمر الشركة كذلك في إحراز تقدم جيد واستراتيجي في الولايات المتحدة الأميركية، حيث أعلنت مؤخرا عن أول شراكة أميركية للبدائل الحيوية، وهي عبارة عن اتفاقية ترخيص حصرية مع شركة Bio-Thera بهدف التسويق التجاري لدواء البدائل الحيوية المقترحStelara® (ustekinumab). وإلى جانب ذلك، اتفقت “الحكمة” على الاستحواذ على شركة Custopharm الأميركية لأدوية المحاقين المعقمة والتي تحظى بمحفظة منتجات مميزة وخط خاص بالأبحاث والتطوير. وتخضع الاتفاقية إلى موافقة لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية.
وفي أوروبا، تحقق الشركة نموا قويا بفضل منتجاتها، بما في ذلك الأدوية الخاصة بعلاج “كوفيد 19”. وتستمر الشركة كذلك في الاستفادة من قدراتها التصنيعية المرنة لفرص التصنيع التعاقدي. أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فتشهد الشركة طلبا جيدا في معظم أسواقها، كما تعمل على زيادة استثماراتها للتوسع في قدرات التصنيع المحلية.
وتواصل الشركة توقعاتها حول قطاع أدوية المحاقين العالمي، حيث من المتوقع أن تنمو الإيرادات إلى الأرقام الأحادية والمتوسطة، كما سيتراوح هامش التشغيل الأساسي بين 37 % و38 %.
ويواصل قطاع الأدوية الجنيسة أداءه القوي الذي حققه في النصف الأول من هذا العام. ويعكس هذا أداء جيدا من منتجات الشركة الموجودة في الأسواق ومساهمة قوية من المنتجات التي تم إطلاقها، وهو أكثر من مجرد تعويض للمنافسة المتزايدة على منتجات معينة، بما يتماشى مع توقعاتها. كذلك تحقق الشركة تقدما جيدا في توسعة محفظتها وخطوط منتجاتها في هذا القطاع، خاصة فيما يتعلق بمحفظة منتجاتها المتخصصة التي ستكون محركا مهما للنمو في المستقبل. وقد أطلقت الشركة في آب الماضي بخاخ الأنف KLOXXADOTM (naloxone hydrochloride) سعة 8 ملغ، وهو خيار علاجي جديد مهم في معالجة أزمة استخدام المواد الأفيونية. وتعمل الشركة كذلك على بناء محفظتها من علاجات الحساسية المتخصصة، حيث وقعت اتفاقية ترخيص حصرية مع FAES Farma S.A. في أيلول للتسويق التجاري لأقراص Bilastine، غير المسكنة المضادة للهيستامين من الجيل الثاني.
تتوقع الشركة حاليا أن تصل إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة للعام كاملاً إلى الحد الأقصى لمعدل توقعاتها لتتراوح بين 810 و830 مليون دولار أمريكي للعام كاملاً، كما تتوقع أن يكون هامش التشغيل الأساسي أقرب إلى الحد الأقصى لتوقعاتها بين 22% إلى 24%، مما يعكس مزيج منتجات أكثر ملاءمة.