أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2021

تركيا الأولى أوروبياً في توليد الكهرباء بالطاقة الحرارية الجوفية

 الأناضول: قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، إن بلاده تأتي في المرتبة الأولى أوروبيا، والرابعة عالميا، في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته أمس الأول، عبر اتصال مرئي من إسطنبول، في مراسم افتتاح 4 مشاريع للطاقة والموارد الطبيعية في ولاية مانيسا، غربي تركيا.
وأوضح أن إجمالي قيمة المشاريع التي تم افتتاحها يبلغ 1.37 مليار دولار. وأشار إلى أن الحكومة أنفقت في عهده 27 مليار ليرة (3.6 دولار) على مشاريع تمديد الغاز الطبيعي.
ولفت إلى أن كافة الولايات التركية، وعددها 81، باتت تنعم بشبكات الغاز الطبيعي، بعدما كانت منتشرة في 5 منها فقط قبل 2002. كما جرى توصيل الغاز الطبيعي إلى 39 منطقة وبلدة تركية في 2020.
وقال أن حكومته بدأت تولي اهتماما أكبر بمشاريع الطاقة، عقب اكتشاف تركيا 405 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، في البحر الأسود خلال النصف الثاني من 2020.
من جهة ثانية أوضح الرئيس التركي أن إجمالي الطاقة الحرارية الجوفية المستغلة كان يبلغ 18 ميغاواط فقط في 2002، وأن هذا الرقم ارتفع الآن إلى 1613 ميغاواط.
وأضاف «تركيا ارتقت بفضل هذا التطور إلى المرتبة الأولى أوروبياً، والرابعة عالميا في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية». وشدد على ضرورة استمرار هذا النوع من المشاريع رغم جائحة كورونا.
وتابع القول «نهدف إلى جعل تركيا مركزاً لتطوير تقنيات الطاقة المتجددة أيضا، وليس إنتاجها فقط».
من جانبه، أفاد وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز، أن افتتاح المحطات الأربع الجديدة، سيساهم في الحد من استيراد الغاز الطبيعي من الخارج، ويوفر ملايين الدولارات. وأوضح أن 3 منها تعمل بواسطة الطاقة الحرارية الجوفية، والرابعة بواسطة الفحم المحلي.
وأردف أن محطة «سوما» الحرارية ستساهم في سد 77 في المئة من حاجة أهالي مانيسا للتيار الكهربائي، وأن هذه الكمية تعادل 2.1 في المئة من إجمالي الكهرباء التي يتم توليدها في عموم تركيا بالموارد المحلية.
يشار إلى أن افتتاح 4 محطات جديدة لتوليد الكهرباء بالطاقة الحرارية الجوفية سيوفر 1670 فرصة عمل.