أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2024

روسيا تتطلع إلى عجز أقل من المخطط له في موازنة عام 2024

 موسكو: «الشرق الأوسط»

توقع وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن يتراوح عجز الموازنة لعام 2024 بين 1.4 تريليون و1.5 تريليون روبل (14.94 - 16.01 مليار دولار)، وهو أقل مما هو عليه في الخطة الحالية.
 
وتتوقع موسكو أن تشهد إيرادات الموازنة والنفقات زيادة حادة هذا العام. وتخطط الوزارة لإنفاق 36.7 تريليون روبل على مدار العام، في إطار زيادة الإنفاق الدفاعي لتمويل الصراع في أوكرانيا.
 
ووفقاً لخطة موازنتها الحالية، تتوقع الوزارة جذب 35.1 تريليون روبل من الإيرادات، وتسجيل عجز قدره 1.6 تريليون روبل، أو 0.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
 
وصرح سيلوانوف لوكالة «إنترفاكس» بأن «ديناميكيات تنفيذ الموازنة أفضل مما كانت عليه في السنوات السابقة. من المتوقع الآن أن يتراوح عجز الموازنة بين 1.4 و1.5 تريليون روبل. ومعايير التنفيذ ضمن التوقعات المخطط لها».
 
وقال سيلوانوف إن وزارته ستعمل على تعديل خطط الموازنة لعام 2025 في ضوء تعهدات الإنفاق التي قدمها الرئيس فلاديمير بوتين في الفترة التي سبقت إعادة انتخابه الشهر الماضي.
 
وأضاف: «هذه ليست مبالغ صغيرة»، قائلاً إن الوزارة لا تزال تجري حساباتها، لكنه توقع أن تكون هناك حاجة إلى تريليون روبل إضافية كل عام.
 
ويقدر المحللون أن الوعود التي حددها بوتين في خطاب حالة الأمة الذي ألقاه في 29 فبراير (شباط) الماضي، والتي تتعلق في المقام الأول بالبنية التحتية والإنفاق الاجتماعي، يمكن أن تكلف ما يقرب من 2 تريليون روبل سنوياً.
 
وقال سيلوانوف: «هناك حاجة إلى أموال إضافية».