أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Mar-2024

تراجع أرباح «المملكة القابضة» السعودية 85% إلى 266 مليون دولار في 2023

 الرياض: «الشرق الأوسط»

انخفض صافي ربح شركة «المملكة القابضة» السعودية بنسبة 85 في المائة خلال العام الماضي على أساس سنوي، ليصل إلى نحو مليار ريال (266.6 مليون دولار)، نتيجة بيعها نصف حصتها في شركة «فورسيزونز القابضة» عام 2022.
 
وبحسب بيان الشركة للسوق المالية السعودية (تداول)، الثلاثاء، فإن سبب الانخفاض في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة مع العام السابق، يعود بشكل رئيسي إلى الاعتراف بمكاسب لمرة واحدة من بيع الشركة نصف حصتها في شركة «فورسيزونز القابضة» خلال عام 2022. بالإضافة إلى ارتفاع النفقات المالية، وزيادة تكاليف الفنادق، ومصاريف عمومية، وإدارية، وتسويقية. بالإضافة إلى الانخفاض في إيرادات توزيعات الأرباح.
 
كما زادت إيرادات الشركة بنسبة 8 في المائة، وأرجعت الشركة هذا الارتفاع، إلى زيادة إيرادات الفنادق، وكذلك الارتفاع في مكاسب من ربح استثمارات بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.
 
وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي استحوذ في مايو (أيار) 2022 على حصة تمثل 16.78 في المائة من إجمالي أسهم الشركة بصفقة بيع وشراء خاصة بسعر قدره 9.09 للسهم الواحد، لتصل قيمة الصفقة إلى 5.7 مليار ريال.
 
وأعلنت الشركة هذا العام نيتها طرح حصة من أسهم شركة «ناس» للطيران المملوكة لها بنسبة 37 في المائة للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية.