أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Mar-2019

80 مليون دينار مستوردات الألبسة والأحذية لموسم الصيف

 الراي - سيف الجنيني

يبدأ عرض الالبسة والاحذية للموسم الصيفي بعد منتصف الشهر الجاري في المولات والمحلات التجارية، وسط تقديرات باستيراد بضائع بنحو 80 مليون دينار، وفق ما اكده ممثل قطاع الالبسة والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي
 
وقدر القواسمي في تصريح إلى «الرأي» حجم مستوردات الالبسة والاحذية للموسم الصيفي وشهر رمضان المبارك بنحو 80 مليون دينار تقريبا.
 
ولفت القواسمي إلى ان الطلب على الالبسة والاحذية شهد تراجعا ملحوظا خلال الاعوام الماضية، موضحا ان اسعار الالبسة انخفضت هذا العام ما بين 10 الى 15% خلال العام الحالي بسبب المنافسة القوية بين التجار إذ لجأ بعض التجار لتخفيض هوامش ارباحهم.
 
وجدد مطالبه من الحكومة باعادة النظر في الرسوم الجمركية على قطاع الالبسة والاحذية واعادة النظر بالرسوم والضرائب المفروضة على القطاع مطالبا الجهات المختصة العمل على تشجيع التسوق السياحي واستغلال موسم الصيف المقبل.
 
وذكر ان قطاع الالبسة والاحذية يدفع رسوما جمركية تعد الاعلى عربيا حيث وصلت الى نسبة 48%، داعياً الجهات المختصة إلى اعادة النظر بهذه الرسوم دعما للقطاع الذي يشغل الآف الاسر.
 
وذكر ان قطاع شهد انخفاضا كبيرا في حجم المبيعات بسبب انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين موضحا ان التجار لجأوا الى وضع تنزيلات بنسب وصلت الى 70% خلال الفترة الماضية للخروج من تراجع المبيعات خلال العام الماضي.
 
وتنفق الأسرة الأردنية حوالي 517 ديناراً سنويا على الملابس والأحذية، من أصل 12.5 ألف دينار تنفقها الأسرة الواحدة سنويا على المجموعات الغذائية وغير الغذائية، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2018.