أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jul-2014

الأردن يستورد بقيمة 233 مليون دينار من كوريا

 

هبه العيساوي
عمان-الغد- ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من كوريا الجنوبية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي لتبلغ 233 مليون دينار مقارنة مع 163 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق.
وبذلك تكون نسبة الارتفاع في قيمة مستوردات المملكة من كوريا الجنوبية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية آذار (مارس) قد بلغت 43% مقارنة بذات الفترة من العام 2013.
وأما على المستوى السنوي فقد تراجعت قيمة مستوردات الأردن من كوريا الجنوبية بنسبة 3.4 % في العام الماضي لتبلغ 392 مليون دينار مقارنة مع 406 مليون دينار في العام 2012.
وتعتبر كوريا شريكا استراتيجيا للتجارة مع المملكة حيث يستورد الأردن منها السيارات وقطع غيارها، إلى جانب الكمبيوترات، الفولاذ، السفن، معدات الاتصالات.
وتستحوذ السيارات ذات المنشأ الكوري على نسبة 60 % من اجمالي مستوردات الممكلة من السيارات، وذلك لانخفاض تكلفة صيانتها وتوفر قطع غيارها ومعدل استهلاكها للبنزين المنخفض مقارنة مع الأنواع الاخرى.
ويميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح كوريا الجنوبية حيث تفوق قيمة الصادرات الأردنية لها قيمة المستوردات منها، رغم امتلاك الأردن للكثير من المنتجات والسلع والخدمات التي قد تلبي جزء من احتياجات السوق الكوري اكيت الزيتون وأملاح البحر الميت).
وتراجعت صادرات المملكة إلى كوريا الجنوبية لتبلغ 12.3 مليون دينار في العام الماضي مقارنة مع 13.7 مليون دينار في العام الذي سبقه.
hiba.isawe@alghad.jo
hiba.isawe@