أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Feb-2019

ارتفاع المؤشر العام 1٫07٪ والأسهم تسجل أفضل أداء لأسبوع

 الرأي

ارتفع المؤشر العام ("المؤشر") بنسبة 1.07٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند مستوى 1972 نقطة، حيث أدى هذا الارتفاع الأخير إلى تحسُن أداء المؤشر بنسبة 3.34٪ منذ بداية العام، لكنه بقي منخفضاً بنسبة 9.81٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
أُغـلِـقت مؤشرات السوق الثلاثة الرئيسة على ارتفاع، حيث ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1.68٪ ليكون المؤشر الأفضل أداء بين المؤشرات القطاعية الرئيسية خلال الأسبوع، حيث جاء هذا الارتفاع الأخير بعد الأداء القوي لمؤشر التكنولوجيا والاتصالات الفرعي الذي ارتفع بنسبة 8.27٪. في حين ارتفع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.88٪ حيث تأثر أداؤه بمؤشر قطاع الأدوية والصناعات الطبية الفرعي الذي ارتفع بدوره بنسبة 2.77٪ ليكون أفضل مؤشر فرعي في القطاع الصناعي أداء. يليه مؤشر القطاع المالي بارتفاع نسبته 0.79٪ متأثراً بالأداء الجيد من قبل مؤشر قطاع التأمين الفرعي الذي ارتفع بنسبة 1.66٪.
 
هذا وقد كانت الأسهم الأفضل أداءً لهذا الأسبوع جميعها من القطاع المالي. حيث كان سهم شركة الكفاءة للاستثمارات العقارية (HIPR) من القطاع العقاري الفرعي أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع حيث ارتفع بنسبة 13.04٪ ليغلق عند 0.26 دينار. وكان ثاني أفضل سهم أداء هو سهم شركة اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري (UNAI) من نفس القطاع الفرعي، الذي ارتفع بمقدار 11.76٪ ليغلق عند 0.38 دينار. وكان سهم شركة رم للوساطة المالية (RUMI) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 10.18٪ ليغلق عند 1.84 دينار. وارتفع سعر سهم الشركة المهنية للاستثمارات العقارية والإسكان (PROF) من القطاع العقاري الفرعي بنسبة 10.00٪ ليغلق عند 0.33 دينار ويصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع.
 
من ناحية أخرى، انخفض سهم الشركة الأردنية لصناعة الأنابيب (JOPI) من قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية الفرعي بنسبة 13.53٪ ليغلق عند 1.15 دينار ليكون أسوأ أسهم السوق أداء للأسبوع. أما الأسهم الثلاثة الأخيرة الأسوأ أداء فقد كانت من القطاع المالي، حيث انخفض سهم شركة حدائق بابل المعلقة للاستثمارات (SALM) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي ﺑﻨﺴﺒﺔ 12.73٪ ﻟﻴﻐﻠﻖ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى 1.44 دﻳﻨﺎر. يليه سهم شركة إعمار للتطوير والاستثمار العقاري (EMAR) و سهم الشركة الإنتقائية للاستثمار والتطوير العقاري (ENTK) من القطاع العقاري الفرعي بانخفاض قدره 11.76٪ و 9.52٪، ليغلقا عند 0.15 دينار و 0.38 دينار على التوالي.
 
وبلغ معدل التداول اليومي للسوق 21.4 مليون دينار، أي أعلى بنسبة 349٪ مقارنة بالأسبوع الماضي. كما ارتفع المعدل اليومي لعدد الأسهم المتداولة بنسبة 236٪ ليصل إلى 14.5 مليون سهم. هذا وقد ارتفع معدل التداول اليومي للقطاع المالي بنسبة 374٪ ليصل إلى 16.3 مليون دينار، كما ارتفع معدل التداول اليومي في قطاع الخدمات بنسبة 275٪ ليصل إلى 2.5 مليون دينار. وفي نفس الوقت، ارتفع معدل التداول اليومي للقطاع الصناعي بنسبة 294٪ ليصل إلى 2.6 مليون دينار. هذا وقد شكلت القطاعات المالية والخدمية والصناعية 76٪ و12٪ و12٪ من إجمالي نشاط السوق على التوالي.
 
وفيما يتعلق بنشاط الأسهم الفردية،جاءت أغلب الأسهم الأكثر نشاطاً من القطاع المالي، حيث كان سهم البنك العربي (ARBK) من قطاع البنوك الفرعي هو الأكثر نشاطًا، حيث بلغ تداول السهم ما يقارب 4 مليون دينار. في حين بلغ تداول سهم شركة الاتحاد لتطوير الأراضي (ULDC) من القطاع العقاري الفرعي ما يقارب 3 مليون دينار.، يليه سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) بتداول ما يقارب 2.5 مليون دينار. وأخيراً، أصبح سهم شركة مصفاة البترول الأردنية / جوبترول (JOPT) رابع أكثر الأسهم نشاطاً، حيث بلغت قيمة التداول عليه 1.1 مليون دينار تقريباً.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة. شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.