أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2021

مأدبا.. عاصمة السياحة العربية لعام 2022

 الراي- سيرين السيد

فازت مدينة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022، وذلك بعد تحقيقها للمعايير والشروط المرجعية كافة التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة.
 
وأعلنت وزارة السياحة والآثار أنها تسعى الى أن تكون مدينة مأدبا مركزاً للتراث الحضاري والديني وموطن الفسيفساء والحرف اليدوية في المملكة.
 
وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز: إن اختيار مأدبا عاصمة السياحة العربية 2022، سيساهم في تنشيط الحركة السياحية بالمدينة خاصة والاردن بشكل عام، ويساهم ايضا في جذب المشاريع الاستثمارية الرائدة في مختلف المجالات واستثمار الموارد الطبيعية والثقافية والدينية الفريدة للمدينة وزيادة فرص العمل والتقليل من البطالة.
 
وأكد أن مأدبا مدينة غنية بالتراث والعراقة والمعالم الاثرية والدينية وتشتهر بالمعالم التاريخية، بالإضافة الى المعالم الطبيعية الخلابة من وديان مميزة و إطلالات جبلية فريدة من نوعها.
 
فيما اوضحت المنظمة العربية للسياحة أنها تعمل جاهدة بالتعاون مع الوزارة لتنمية وتطوير السياحة في الأردن وجعلها وجهة سياحية خاصة للعائلة العربية لما تتمتع به المملكة من مقومات سياحية.
 
وقد ركزت المعايير الجديدة في اختيار عاصمة السياحة العربية، على الإدارة السياحية في المدينة والبنية التحتية للسياحة والموارد السياحية وغيرها من المؤشرات التي تدل على مدى اهتمام المدينة بالسياحة وعلى النتائج المرجوة من السياحة بالمدن العربية.
 
وبينت المنظمة أن اختيار إحدى المدن العربية عاصمة للسياحة العربية، جاء لتشجيع حركة السياحة العربية البينية مع ابراز الخصوصية والعادات والتقاليد المميزة لكل مدينة، وابراز القيمة السياحية لكل مدينة يتم اختيارها ودورها في دعم صناعة السياحة العربية، وفي التواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.
 
واشارت الى معايير وأسس الاختيار التي ينبغي أن تتوفر في المدينة، والتي تشتمل على الادارة السياحية، والبنية التحتية للسياحة، والموارد السياحية، تنوع الانماط والانشطة السياحية، الحفاظ على البيئة وحمايتها، الاستجابة للمستجدات السياحية، النتائج المرجوة من السياحة بالمدينة، السلامة والأمن والاستقرار السياحي، السلامة الصحية.
 
من جهة اخرى، عممت وزارة السياحة والآثار على جمعية مكاتب وشركات السياحة والسفر الشروط المطلوب الالتزام بها لاستقبال المجموعات السياحية القادمة للمملكة من خلال سياحة العبور، وعدم السماح بقدوم الحاصلين على تأشيرة وعقد عمل لأول مرة في دول الخليج العربي لحين دراسة وتقييم واقع الحال.
 
وقالت الوزارة: إنها مستمرة باستقبال المجموعات السياحية القادمة للمملكة من خلال سياحة العبور، شريطة التزام المكتب السياحي بتقديم بيان باسماء المجموعة المقدمة له، معززا بحجز للاقامة قبل 48 ساعة من موعد وصولهم.
 
وبينت أنه سيجري السماح للمكاتب باستقدام هذه المجموعات ضمن الطاقة الاستيعابية للفنادق ووسائل النقل المتاح، مع إلزام مكاتب السياحة العاملة في هذا البرنامج بمتابعة المجموعات السياحية من لحظة وصولها الى حين مغادرتها، حيث يتحمل المكتب السياحي المسؤولية في حال عدم مغادرة أي من أفراد المجموعة السياحية.
 
واكدت الوزارة أنها ستقوم بمنع المكاتب التي خالفت التعليمات في السابق من العمل في هذا البرنامج احترازيا لحين تصويب اوضاعها، نظرا لقيام بعض المكاتب السياحية باستقدام العمالة ضمن هذا البرنامج دون الالتزام بالتعليمات الناظمة لهذا النشاط والتعهد الذي تم التوقيع عليه من قبلهم، ما تسبب في احداث الفوضى والارتباك في عملية استقبال وتسكين هذه الأعداد ومتابعة مغادرتهم.
 
ودعت المكاتب السياحية التي تعمل على استقدام العمالة ضمن برنامج سياحة العبور، إلى تزويدها قبل 15 أيلول الحالي بكشوفات المجموعات السياحية مبينا فيها دولة القدوم وتاريخ وصول المجموعة ومغادرتها ومكان اقامة المجموعة في المملكة وذكر المجموعات التي غادرت وبيان إن كان هناك أشخاص لم يغادروا مع المجموعة التي قدموا معها.