أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-May-2019

صناعيون يطالبون «صناعة الأردن» بالضغط لفتح استقدام العمالة الوافدة لبعض المهن

 الراي- سيف الجنيني

طالب صناعيون «غرفة صناعة الاردن » بالتحرك ومطالبة وزارة العمل بحل المشكلات التي تواجه القطاع منذ فترة وخاصة مشكلة العمالة.
 
وطالبوا في احاديث لـ (الرأي) بفتح باب الاستقدام لبعض المهن من العمالة الوافدة نظرا لان العمالة المحلية تحجم عن العمل في بعض المهن في القطاع الصناعي
 
واكدوا ان القطاع ومن واجب وطني يحبذ احلال العمالة المحلية بدل الوافدة اضافة ان تكلفة العمالة الاردنية اقل من الوافدة , لكن احجام العمالة المحلية عن العمل في بعض المهن وحالات التغيب انعكست سلبا على القطاع وساهمت بتعطل ودوران عجلة القطاع.
 
بدوره قال رئيس غرفة صناعة الاردن فتحي الجغبير ان الغرفة تتابع المشكلات التي تواجه القطاع والمتمثلة في العمالة التي تواجه بعض الصناعيين.
 
ولفت الجغبير الى ان هناك لجنة مشكلة بين غرفة صناعة الاردن ووزارة العمل ووزارة الصناعة والتجارة لتحديد النسب التي يتطلبها القطاع الصناعي من العمالة الوافدة مؤكدا ان اللجنة المشكلة ستخرج بنتائجها خلال فترة قريبة.
 
وقال مدير عام شركة بلسم الغذائية ان القطاع الصناعي يواجه منذ فترة وجيزة مشكلة العمالة موضحا ان العمالة الاردنية تحجم عن العمل في بعض المهن في القطاع الصناعي. واكد ان القطاع الصناعي من مصلحته تشغيل العمالة الاردنية نظرا لانها بالمقارنة بين كلفة العامل الوافد وكلفة العامل الاردني فان كلفة العامل الاردني اقل من الوافد على صاحب المصنع.
 
وشدد ان اغلاق فتح باب الاستقدام على القطاع الصناعي انعكس سلبا على القطاع مبينا ان القطاع يعاني منذ فترة وجيزة من العمالة وطالب غرفة صناعة الاردن بالتحرك الجاد والضغط على وزارة العمل لفتح باب الاستقدام لبعض المهن في القطاع الصناعي نظرا لاحجام العمالة الاردنية عن العمل ببعض المهن.
 
وبين ان حالات التغيب عن العمل من العمالة الاردنية مشكلة تقف عند نسبة كبيرة من المصانع المحلية موضحا ان صاحب العمل ليس بيده اجراءات تردع العامل الاردني في حال التغيب سوى الانذار والفصل وهذه الادوات لاتلقى اهمية عند العامل المحلي.
 
واتفق صاحب معصرة سويلم طاهر سويلم مع ماذهب اليه مدير عام شركة بلسم حول ان القطاع الصناعي يعاني من مشكلة حقيقية تتعلق في العمالة واحجام العمالة المحلية عن العمل في بعض المهن ومشكلة التغيب التي تواجه بعض الصناعيين.
 
واستشهد سويلم بمثال حول قيامه قبل فترة بتشغيل عامل اردني في معصرته حيث ان العامل قام بالتغيب عن العمل بعد نحو 10 ايام من العمل يومين بحجة عنده ظروف خاصة ليعاود بعدها بنحو يومين الى التغيب يومين الامر الذي اضطره لفصله. واضاف سويلم ان اصحاب العمل من القطاع الصناعي يواجهون بشكل يومي المئات من المشكلات التي تتعلق في حالات التغيب والتأخر عن العمل
 
وقال صاحب احدى المصانع في منطقة شرق عمان فضل عدم ذكر اسمه ان معاناة الصناعيين في العمالة المحلية وحالات التغيب التي يواجهها اصحاب المصانع اضافة الى اغلاق وزارة العمل باب الاستقدام هي مشكلة تؤرق القطاع بشكل عام مطالبا غرفة صناعة الاردن بتحرك حقيقي لحل هذه المشكلة.