أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-May-2018

ورقة بحثية: قطاع الاتصالات ثالث أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي

 ...540 شركة نشطة في القطاع توظف 18 ألف خريج

الغد-رانيا الصرايرة
 
بلغ عدد خريجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المشتغلين في الشركات العاملة في القطاع 1839 في عام 2016 يشكلون 35.9 % من إجمالي الخريجين البالغ عددهم 5123 في العام ذاته، بحسب ورقة موقف تناولت مدى توفر فرص عمل لخريجي تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقالت الورقة التي أعدها الخبير في سياسات العمل حمادة أبو نجمة، إن الأردن طور واحدا من القطاعات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، مع أكثر من 540 شركة نشطة، حيث يوظف القطاع حوالي 18 ألف موظف بشكل مباشر، ويساهم في توفير نحو 84 ألف وظيفة في مختلف القطاعات الأخرى.
ويعتبر هذا القطاع من أسرع القطاعات نموا في البلاد، وهو ثالث أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة  14 % تقريبا، فيما تمثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فرصة للأردن لزيادة ميزته التنافسية على بلدان أخرى في المنطقة.
وبينت الورقة أن حجم الاستثمارات فى القطاع يبلغ 199 مليون دولار اميركي، في حين بلغ إجمالي صادرات الأردن من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام واحد نحو 324 مليون دولار، استهدف 85 % منها الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، العراق، والإمارات العربية المتحدة.
ولفتت الورقة إلى أن أعداد الطلبة الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة تصل الى 26331 طالبا وطالبة يتوزعون على عدة تخصصات مثل تكنولوجيا المعلومات 43 %، هندسة الاتصالات والالكترونيات والحاسوب والشبكات
 37 % ونظم المعلومات الادارية والمحاسبية والاعمال الالكترونية 19 %، وأن أكثر التخصصات المطلوبة هي علم الحاسوب، نظم معلومات ادارية، هندسة البرمجيات (تستحوذ على أكثر من  50 % من الطلبة)، في حين ان التخصصات الراكدة في القطاع هي نظم معلومات محاسبية، هندسة الاتصالات.
وبينت الورقة، "بالرغم من وجود ركود في الوقت الحالي في تخصص هندسة الإلكترونيات، إلا أن من المتوقع تزايد الطلب مع ازدياد العمل في مجال الإلكترونيات المستخدمة في إنترنت الاشياء"، موضحة ان علم الحاسوب جاء بالمرتبة الأولى من حيث أهميته النسبية لطلب الشركات عليه، وبالتالي فهو  الاكثر توفيرا لفرص العمل.
أما تخصص هندسة الاتصالات فتشير نتائج الورقة الى انه الأقل أهمية لمعظم الشركات الخاصة في القطاع، يليه نظم المعلومات المحاسبية، علما بأن شركات الاتصالات قلما تعيّن خريجي هندسة اتصالات وإنما تعتمد اكثر على خريجي تخصص تكنولوجيا المعلومات، أي الذين يتمتعون بمهارات ومؤهلات متنوعة وليست محددة بتخصص واحد.
وتشير نتائج استطلاع توجهات أصحاب العمل إلى أن كلا من المهارات الحياتية واللغة الإنجليزية تعتبران مهارات ضرورية لحديثي التخرج، ومن ناحية أخرى، فإن المهارات الفنية يمكن تطويرها داخليا ضمن بيئة العمل في الشركة في حال توفر المعلومات الأساسية لدى الخريجين.
وأوصت الورقة بتوحيد أسماء التخصصات بحسب الخطة الدراسية وتقليل أعداد الخريجين من حملة الدرجة الجامعية الاولى من التخصصات الاقل طلباً عليها في سوق العمل الاردني مثل هندسة الاتصالات ونظم المعلومات المحاسبية.
وأكدت ضرورة التركيز على إكساب خريجي الجامعات المهارات الفنية والحياتية واللغة الانجليزية بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل وتطورات تكنولوجيا المعلومات، ومراجعة مناهج الجامعات الدراسية الحالية وتعديلها بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل والتطورات التكنولوجية التي يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وشددت على ضرورة رفع علامات القبول لتخصصات علم الحاسوب وهندسة البرمجيات ونظم المعلومات الإدارية، في ظل تدني مستوى الخريجين مقارنة بمتطلبات سوق العمل، والعمل مباشرة مع جامعة البلقاء من أجل تحسين مخرجات التعليم لديها في ظل عدم وجودها ضمن الجامعات الخمس المفضلة لدى الشركات بالرغم من ارتفاع عدد الخريجين سنويا الى حوالي 20 % من مجموع خريجي تخصص الاتصالات تكنولوجيا المعلومات.