أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Nov-2017

هذا كل ما قد يتعلق بالتكنولوجيا المالية
أرقام - 
يزدهر قطاع التكنولوجيا المالية "Fintech"عالميًا، فقد بلغ حجم استثماراته 17.4 مليار دولار العام الماضي وحده.
ووفقًا لمؤشر " EY's Fintech Adoption" فأن ثلث المستهلكين في جميع أنحاء العالم يستخدمون اثنين أو أكثر من خدمات الـ "فينتك"، وأن 84% من المستهلكين يقولون بمعرفتهم بهذه التقنية (مثل ذلك زيادة 22% عن العام الماضي).
 
 
غير أن المستخدمين لا يدركون في كثير من الأحيان أن تطبيقات الخدمات المالية التي يستخدمونها تمثل "فينتك"، أو لا يعرفون بالتحديد ما هو الـ "فينتك" والمصطلحات المتعلقة به.
 
 
ووفقًا لتقرير نشرته شبكة "سي إن بي سي"، هناك مجموعة مصطلحات متعلقة بهذه التقنية، على كل المعنيين بالقطاع الإلمام بها على النحو التالي:
 
 
1- التكنولوجيا المالية " Fintech"
 
 
 
 
تعرف التكنولوجيا المالية بأنها أي ابتكارات تكنولوجية في مجال الخدمات المالية، ويطور العاملون في هذه الصناعة تكنولوجيات جديدة للقضاء على الأسواق المالية التقليدية.
 
 
وفي حين بدأت العديد من الشركات الناشئة العمل في تطوير هذه التكنولوجيات المالية، تقوم العديد من البنوك الكبرى في العالم مثل "إتش إس بي سي" و" كريدي سويس" بتطوير أفكار التكنولوجيا المالية الخاصة بها.
 
 
وتستفاد شركات التكنولوجيا المالية من التكنولوجيا على نطاق واسع، بداية من تطبيقات الدفع البسيطة وحتى تطبيقات البرمجيات المعقدة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة.
 
 
2- العملة المشفرة (cryptocurrency)
 
 
 
 
هي عملة رقمية لا مركزية تستخدم التشفير لتوليد وحدات من العملة، والحفاظ على استقلالية المعاملات بعيدًا عن البنك المركزي أو الحكومة.
 
 
والبتكوين أكثر العملات الرقمية شيوعًا، لكن هناك عدة أشكال من النقود الافتراضية مثل اللايتكوين والداش.
 
 
 
3- بتكوين (Bitcoin)
 
 
 
 
هو أول العملات المعماة المستخدمة في عالم التكنولوجيا المالية وأكثرها شيوعًا، طرحها شخص مجهول أطلق على نفسه ساتوشي ناكاموتو للمرة الأولى في ورقة بحثية عام 2008، و طرحت للتداول للمرة الأولى عام 2009.
 
 
وصف ناكاموتو هذه العملة بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الإقراض بين الأفراد (Peer-to-Peer)، والذي يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط أو أي سلطة مركزية.
 
 
4- بلوك شين (Blockchain)
 
 
 
 
هي سجل للاحتفاظ بجميع معاملات العملات المشفر على شبكة موزعة على أجهزة الكمبيوتر، ولكن ليس لديه سجل مركزي.
 
 
تأسست بلوك شين على يد مؤسس البتكوين ساتوشي ناكاموتو، ويعتقد معظم خبراء البلوك شين أن هذه التقنية يمكن أن توفر الشفافية لعدد من الصناعات المختلفة، وليس فقط الخدمات المالية.
 
 
5- إثريوم (Ethereum)
 
 
 
 
ليست عملة رقمية فحسب لكنها نوع آخر من أنواع شبكة البلوك تشين، اقترحها المبرمج الكندي الروسي فيتاليك بوتيرين (19 عامًا) عام 2013.
 
 
تختلف عن البلوك تشين الأصلي في كونها مصممة للأشخاص لبناء تطبيقات لامركزية، تسمح للمستخدمين بالتعامل مع بعضهم مباشرة دون وسطاء.
 
 
6- الابتكار
 
 
 
 
هي التكنولوجيات الجديدة التي تغير الطريقة التي يعمل بها السوق، ورغم أنه ليس مصطلحًا متعلقًا بالتكنولوجيا المالية فقط، إلا أنه غالبًا ما يُستخدم لوصف التطورات التكنولوجية التي تجبر المؤسسات المالية على إعادة التفكير في نهجها في هذه الصناعة.
 
 
 
7- التكنولوجيا التنظيمية (Regtech)
 
 
 
 
هي التكنولوجيا التي تساعد الشركات العاملة في صناعة الخدمات المالية على تطبيق قواعد الامتثال المالي.
 
 
تتمثل إحدى أولويات هذه التقنية في أتمتة ورقمنة قواعد مكافحة غسيل الأموال، والتي تهدف إلى الحد من الإيرادات التي يتم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة.
 
 
8- التقنية التأمينية "Insurtech"
 
 
 
 
فرع من الـ "فينتك" التي تستخدم التكنولوجيا لتبسيط وتحسين كفاءة صناعة التأمين، وتواجه شركات التأمين التقليدية منافسة شديدة بسبب ظهور عدد من شركات " Insurtech" الناشئة.
 
 
9- العرض الأولي للعملة (Initial coin offering)
 
 
 
 
هو مقياس للتمويل الجماعي للشركات الناشئة التي تستخدم بلوك تشين، وينطوي على بيع وحدات العملات المشفرة للشركات الناشئة مقابل النقود.
 
 
ويشبه العرض الأولي للعملة الاكتتاب العام الأولي في بيع أسهم الشركة للمستثمرين للمرة الأولى، لكنه يختلف عنه في أنه يتعامل مع مؤيدين للمشروع بدلاً من المستثمرين، مما يجعل الاستثمار أكثر شبهًا لتجربة التمويل الجماعي.
 
 
10- المعاملات المصرفية المفتوحة (Open banking)
 
 
 
 
مصطلح ينطوي على فكرة جديدة في الخدمات المالية، والتي تشير إلى أن المصارف يجب ان تسمح لشركات الطرف الثالث ببناء تطبيقات وخدمات باستخدام بيانات المصارف.
 
 
ويشمل ذلك استخدام واجهات برمجة التطبيقات (APIs)، وهي رموز تتيح لمختلف البرامج المالية بالاتصال ببعضها البعض، من أجل إنشاء شبكة متصلة من المؤسسات المالية وشركات الطرف الثالث.
 
 
11- مستشار روبوتي (Robo-advisor)
 
 
 
 
عبارة عن منصات لأتمتة الاستشارات الاستثمارية باستخدام الخوارزميات المالية، والتي تحد من الحاجة إلى مدراء الموارد البشرية، وبالتالي خفض تكلفة إدارة المحفظة الاستثمارية.
 
 
12- غير المتعاملين مع البنوك (Unbanked/underbanked)
 
 
 
 
هم الأشخاص الذين لا يتعاملون مع المصارف أو الخدمات المالية، وقد طورت مختلف شركات "فينتك" منتجات تهدف إلى التعامل مع هذا الجزء من المجتمع، وتوفير حلول رقمية لهم تساعدهم على الوصول إلى الخدمات المالية.
 
 
13- الإدماج المالي (Financial inclusion)
 
 
 
 
يشير إلى حلول "فينتك" التي توفر بدائل تمويلية ذات تكلفة مناسبة لمحدودي الدخل، الذين لا يحصلون على الخدمات المالية الأساسية.
 
 
14- العقود الذكية
 
 
 
 
برامج كمبيوتر تبرم العقود تلقائيًا بين المشترين والبائعين، وتعتمد غالبًا على بلوك تشين، ويمكنها توفير الكثير من الوقت والتكلفة الخاصة بالمعاملات التي تحتاج إلى أشخاص لتنفيذها.
 
 
15- مسرعات أعمال (Accelerators)
 
 
 
 
تُعرف أيضًا بمسرعات البذور، وهي عبارة عن برامج تضعها المنظمات المالية للعمل مع شركات "التكنولوجيا المالية" الناشئة، ويمكن أن تكون مسرعات "تكنولوجيا مالية" ممولة من القطاع العام أو الخاص.