أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2014

مسح: الاناث يشكلّن ثلث العمالة في قطاع تقنية المعلومات
الغد - ابراهيم المبيضين - كشفت نتائج مسح وتصنيف قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات مؤخرا عن زيادة في التواجد والحضور القوي للإناث في سجّل الوظائف المباشرة في قطاع تقنية المعلومات والتعاقد الخارجي، عندما سجّلن نسبة تزيد عن الثلث في الحجم الكلي للعمالة في القطاع خلال العام 2013.
هذا ما تظهره  تفاصيل النتائج النهائية لمسح وتصنيف قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – التي اعلن عنها رسميا يوم الاربعاء الماضي-  حيث جاء في النتائج بان الاناث يشكّلن نسبة تصل الى 31 % من الحجم الكلي للوظائف المباشرة في قطاع تقنية المعلومات والتعاقد الخارجي ، والذي بلغ في 2013 حوالي 11637 وظيفة مباشرة.
وبحسب نتائح المسح زادت نسبة الاناث في عمالة قطاع تقنية المعلومات والتعاقد الخارجي في المملكة خلال العام 2013 بحوالي درجتين مئويتين، وذلك لدى المقارنة مع النسبة التي كانت تستحوذ عليها الاناث في العام السابق 2012 ، والتي بلغت وقتها حوالي 29 % من حجم العمالة في القطاع.
وأظهرت نتائج المسح بان الحجم الكلي للوظائف في قطاع تقنية المعلومات والتعاقد الخارجي بلغ 11637 وظيفة مباشرة، حيث توزّع هذا الرقم بين 10331 وظيفة مباشرة في قطاع تقنية المعلومات، و1306 وظيفة مباشرة في قطاع التعاقد الخارجي ومراكز الاتصال.
وبذلك استطاع قطاع تقنية المعلومات والتعاقد الخارجي ان يوجد  277 وظيفة جديدة، وذلك لدى المقارنة بحجم الوظائف المباشرة التي كان يوفرها القطاع في العام السابق 2012 والبالغة وقتها حوالي 11360 وظيفة مباشرة.
ومن جهة اخرى كشفت نتائح المسح السنوي للقطاع بان الاردنيون سيطروا على حصة الاسد من العمالة بالقطاع وبنسبة بلغت 96 %، فيما كانت النسبة الباقية لغير الأردنيين.
ويعتبر قطاع تقنية المعلومات والتعاقد الخارجي من القطاعات الحيوية والمصدرة في المملكة،حيث يضم هذا القطاع أكثر من 300 شركة تعمل في مجالات متنوعة لا سيما البرمجيات والتعاقد الخارجي ومراكز الاتصالات، وحلول الاتصالات والتطبيقات الالكترونية.
ويصدر قطاع تقنية المعلومات والتعاقد الخارجي في المملكة منتجاته من تقنية المعلومات والبرمجيات والحلول لاكثر من 37 وجهة حول العالم، حيث تعدّ السعودية وامريكا ابرز تلك الوجهات.
ووفقا لنتائج المسح بلغ مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات في العام 2013 حوالي 638 مليون دولار بارتفاع 3 % عن 2012، حيث بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 % ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 % ليصل الى 313 مليون دولار
وفيما يتعلق بتوزيع الصادرات إقليميا وعالميا فقد اظهر المسح تصدير  26 % الى السعودية و21% إلى أميركا ،  و 12 % الى العراق
7 % الى نيجيريا و 6 % الى الإمارات العربية المتحدة و5 % الى جزر العذراء البريطانية
و4 % الى الضفة الغربية، و2 % الى كل من  قطر والمغرب و1.5 % الى لبنان، فيما توزعت بقية الصادرات على 37 دولة إقليمية ودولية.
وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عزام سليط، قال الاسبوع الماضي – وقت إعلان نتائج المسح - أن النتائج تحمل في طياتها مؤشرات ايجابية، ابرزها زيادة الاستثمار الاجنبي المباشر وارتفاع في اعداد الشركات العاملة، وزيادة الصارات، ومؤشرات وهي تدل بمجملها على تطور القطاع وقدرته على التوسع والمنافسة اقليمياً وعالمياً. 
وأرجع الوزير هذا التحسن في اداء القطاع إلى التعاون المشترك بين القطاع الخاص والحكومة والتي تسعى إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على العمل في هذا القطاع وجذب الاستثمار سواء في قطاع الاتصالات أو في تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى سعي جلالة الملك عبدالله الثاني المتواصل لدعم وترويج قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المحافل الدولية المختلفة. 
وأشار سليط إلى ان من اسباب نجاح قطاع التصدير هو مهارات وجهود الشباب الأردنيين الذين انشأوا شركاتهم بالأردن ودعم جلالة الملك المتواصل عبر الاشارة المستمرة إلى القطاع وامكانياته، مبينا ان قطاع تقنية المعلومات والاتصالات الأردني يبقى قطاعا مرنا منتجا ويصدر ويخلق فرص العمل. 
وتوقع سليط ان يشهد قطاع تقنية المعلومات نموا وحراكا اكبر خلال العام الحالي والعام المقبل وذلك مع ظهور آثار العطاءات والمشاريع الحكومية التقنية التي تعمل عليها وزارة الاتصالات منذ اواخر العام الماضي، إلى جانب مشاريع حكومية اخرى مثل تلك التي يعمل عليها البنك المركزي الأردني في مجال الدفع الإلكتروني.