أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Aug-2011

العثور على أقدم هيكل عظمي بشري في الأردن في منطقة عين القيسية

 

هبة العيساوي
عمان-الغد-  كشفت دائرة الآثار العامة عن أقدم هيكل عظمي بشري في الأردن، عثر عليه خلال عمليات تنقيب في منطقة عين القيسية في واحة الأزرق يعود للعصر الحجري الوسيط المبكر، وفقا لمسؤول في مديرية المسوحات والتنقيبات أحمد لاش.
وبين لاش في حديث خاص مع "الغد" أن عمر الهيكل يقدر بنحو 15 ألف عام قبل الميلاد، موضحا أن طريقة الدفن كانت على وضعية القرفصاء.
وقال إن الهيكل ما يزال تحت عملية الدراسة.
وأشار الى أن عمليات التنقيب التي جرت في منطقة عين القيسية تمت خلال مشروع مشترك بين دائرة الآثار العامة وجامعة أوكسفورد وكان رئيس الفريق حينها توبياس ريختر.
وتعد محمية الأزرق إحدى المحميات الطبيعية في الأردن وتقع بالقرب من مدينة الأزرق وتقع واحة الأزرق في الصحراء الشرقية من الأراضي الأردنية، مساحتها تبلغ 12 كيلومترا مربعا، وتبتعد عن العاصمة عمان حوالي 115 كيلومترا وهي بالقرب من محمية الشومري.
وأوضح لاش أنه تم العثور أيضا خلال التنقيبات على أدوات صوانية تعود للعصور الحجرية القديمة يصل عمر بعضها الى 300 ألف عام.
ولفت الى أن منطقة الأزرق تتمتع بوجود مواقع أثرية وطبيعية مميزة جدا ولكن لم تأخذ حقها في الترويج المحلي.
وبين أن عين القيسية تلاصق لبركة عين السوداء والتي تعد بقايا لمشروع مائي ضخم لم يكتمل في العصور الأموية وتقدر مساحتها بنحو 45 ألف متر مربع، وبنيت من البازلت الأسود وعليها نقوشات حيوانية ونباتية وهندسية.
وأوضح لاش أن جزءا كبيرا من المسطحات المائية تقع الآن تحت المنازل التي بناها السكان المحليون في منطقة الأزرق الجنوبي.
يشار الى أن واحة الأزرق هي واحة طبيعية في وسط الصحراء وتعد مكان إقامة للطيور المهاجرة ما بين أفريقيا وآسيا ويقدر عدد الطيور التي يمر منها بحوالي نصف مليون طائرسنويا. وشهدت الأزرق اهتماما في الفترة الأموية حيث وجد فيها آثار إسلامية تعود لتلك الفترة منها قصير عمرة الذي شيد في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك سادس الخلفاء الأمويين 705 – 715 م، ويعتقد أن القصر كان يستخدم لرحلات الصيد التي يقوم بها الخلفاء وأمراء بني أمية. ومن الآثار المهمة التي تزخر بها منطقة الأزرق هي قلعة الأزرق أحد القلاع التاريخية في الأردن، بنيت من البازلت الأسود، وتقع وسط واحة الأزرق على بعد مائة كيلو متر شرق عمّان، العاصمة الأردنية، وشيدت أساساً لتكون حصناً للنبطيين أو الرومان، ثم أعاد المماليك بناءها مرة أخرى في القرن الثالث عشر للميلاد.‏