أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jan-2021

"هيئة تنظيم الاتصالات" رفدت خزينة الدولة بـ 1.912 مليار دينار منذ نشأتها
المملكة - قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور، إن الهيئة تعتبر أكثر هيئة مستقلة تورد مبالغ للخزينة والأكثر وفرا وتلعب دورا كبيرا في دعم الموازنة.
 
وأضاف أن "إجمالي ما تم رفده للخزينة منذ نشأة الهيئة بلغ ما مجموعه 1.912 مليار دينار حتى تاريخه"، موضحا أن "الهيئة قامت منذ عام 2015 بتوريد ما مجموعه 636 مليون دينار حتى تاريخه".
 
وتابع الجبور أن "الترددات الراديوية تشكل ثروة وطنية باعتبارها موارد نادرة يتم إدارتها وتنظيم ترخيصها وفقا لأعلى المعايير الدولية وأن تجديد رخص استخدامها يهدف لزيادة الكفاءة في استغلال هذا المورد الوطني والمحافظة على الكفاءة المطلوبة له وتعظيم الاستفادة منه مستقبلاً لما سيحققه من فوائد للمملكة على صعيد الاقتصاد الوطني عموما، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خصوصا ومختلف القطاعات الوطنية التي ترتبط به بشكل غير مباشر".
 
الجبور، أكد الاثنين، موافقة مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على طلب الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة، تجديد الرخصة العامة لأنظمة الاتصالات الراديوية المتعلقة بالإطار المتكامل للترخيص والتنظيم في النطاق الترددي 900 ميغا هيرتز، لمدة 15 عاما من تاريخ 21 شباط/ فبراير المقبل، مقابل عوائد تبلغ 156 مليو دينــار.
 
وتتضمن شروط الرخصة المجددة السماح للشركة بالاستمرار بتقديم خدماتها الحالية و/أو استخدام وتوظيف أي تكنولوجيا لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة العامة.
 
وأضاف الجبور أن قرار مجلس مفوضي الهيئة تضمن الموافقة على تقسيط مبلغ عوائد التجديد الواجب على الشركة دفعها للهيئة على 3 دفعات متساوية ودون فوائد في بداية كل خمس سنوات من عمر الرخصة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مدة الرخصة الكلية 15 عاما.
 
وأكد الجبور أن الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة سددت الدفعة الأولى البالغة 52 مليون دينار الأسبوع الماضي.
 
وقال الجبور إن قرار المجلس تضمن الإعفاء التدريجي من عوائد ترخيص الترددات السنوية المستحقة على الشركة بعد تجديد رخصتها والبالغة 3.8 ملايين دينار سنويا، اعتبارا من تاريخ استحقاق تلك العوائد لفترة تراكمية مدتها 6 سنوات، شريطة التزام الشركة بشروط وعوائد التجديد التي تقرها الهيئة بموجب تعليماتها ذات العلاقة بما في ذلك التزامها بمعايير الأداء الخاصة بتحسين ونشر التغطية في مناطق معينة من خلال إنشاء محطات راديوية جديدة تستخدم الترددات وبما لا يقل عددها عن 100 محطة خلال 3 سنوات من تاريخ بدء الرخصة وفق ما تحدده الهيئة من مواقع لتلك المحطات وتقديم ضمانه مالية بهذا الخصوص بقيمة 6 مليون دينار، يعاد النظر بقيمتها بشكل سنوي وتخفيضها بناء على التزام الشركة بانشاء تلك المحطات.